شريعتمداري: ما رشح عن الاميركان مؤخرا خلال المفاوضات كان متوقعا
طهران/كيهان العربي: في اشارة الى ما رشح عن اميركا مؤخرا اثناء المفاوضات النووية كان متوقعا، فقد قال مسؤول صحيفة كيهان الفارسية "حسين شريعتمداري"؛ اعتقد ان الاتفاق الذي تصبو اليه الجمهورية الاسلامية في ايران لا يتم التوصل اليه.
وعلى هامش مسيرة يوم القدس العالمي في طهران صرح شريعتمداري لوكالة مهر، في اشارة الى التحولات التي حصلت خلال الساعات الـ 24 الماضية اثناء المفاوضات النووية بين ايران والغرب، قائلا: لم يكن الموقف الاميركي بالامس مستبعدا، فالاتفاق الجيد بنظر الاميركان هو الاتفاق الذي ينتهي بازالة الصناعة النووية في ايران بشكل كامل، او ان يكون مقدمة لازالة هذه الصناعة. مضيفا وهذا بالضبط الجهة المقابلة لما نصبوا اليه، وهو الذي استدعى لتمدده لاكثر من 12 عاما.
واستطرد مسؤول الصحيفة قائلا: ان بعض الاخوة يرون ان قرارات جديدة قد حسمت بالامس، وبدوري لا ارى هذا قد حصل . وبشكل عام هنالك تضاد بين مطالبنا ومطالبهم، ولذا لا اتامل حصول أي اتفاق ينسجم وما نصبو اليه.
وردا على السؤال الآتي؛ ما هو المخرج من هذا الوضع الذي تعيشه المفاوضات؟ قال الاستاذ حسين شريعتمداري: ان سماحة قائد الثورة قد اشار الى عدم احتياجنا للجانب الفني والقانوني، أي ينبغي ان نركز على قدراتنا، فسبيل مواجهة العقوبات يكمن في التشديد على ا مكاناتنا الذاتية وقدراتنا الداخلية، وهو ما اصطلح عليه قائد الثورة بـ "الاقتصاد المقاوم".
وقال مسؤول الصحيفة؛ ان الاميركان وفي الوقت الذي يهددوننا بخفض اسعار النفط، لايكفون عن تعبئة التيارات التكفيرية ضدنا.
ولذا تحتم علينا مواجهتهم، ولا ضرورة تقتضي ابقاء علاقاتنا بالدول الاوروبية كما في السابق، فمن جهة يخططون لابقاء العقوبات علينا ومن جهة اخرى يكونون شركاءنا التجاريين فيكفي ان نفرض الحظر على شركة بيجو ستروين حتى تتفاقم عليهم مشاكل البطالة، كما حصل عام 2011 عندما وقع التباس في الشركة، فشاهدنا كيف عمت الشوارع بالتظاهرات والاعتصامات، اذن ينبغي ان نستفيد من هذه الورقة.
وحول ما تقوم به دول مجموعة 5+1 وبالذات اميركا من ابتزاز في المراحل الاخيرة للمفاوضات النووية، قال شريعتمداري: ان الاميركان بحاجة لاتفاق يتضمن توجيه الاهانة لايران، فهم لايقبلون باي اتفاق لا يستند على هذا المحور. ان ما يهمهم هو يافطة المفاوضات النووية وليس هويتها.