بوينغ وايرباص تتنافسان على سوق الطيران الإيرانية
طهران-ايسنا:- أفادت وكالة رويترز في تقريرها بأن شركات الطيران الدولية ستحصل على عقود بقيمة مليارات الدولار مع إيران في حال توصلها مع مجموعة 5+1 الى إتفاق نووي يبشر بفتح أحد أهم الأسواق العالمية للطيران أمام هذه الشركات.
ويشير التقرير الى أن رفع العقوبات عن إيران بناء على الإتفاق النووي المنشود بين الجانبين سيوفر الفرصة لطهران لتحديث أسطولها الجوي وشراء طائرات حديثة بكلفة أقل من الأسواق السوداء.
ويضيف بأن التوصل الى إتفاق نووي بين إيران ومجموعة 5+1 يعني فتح الباب أمام شركتي بوينغ وايرباص والمنتجين الأخرين لعقد إتفاقيات بقيمة 20 مليار دولار حيث يؤكد المستشار الكبير لشركة "سند فلايت غلوبال" البريطانية ماكسيمو غينزا بأن إيران تشكل سوقا رائعة في مجال الطيران بعد رفع العقوبات عنها.
وقد أعلن المدير العام لشركة ايران اير فرهاد برورش بأن إيران تشتري 100 طائرة نفاثة فور رفع العقوبات عنها حيث أعلن المسؤولون الغربيون بأنه قد تشتري إيران طائرات بوينغ الخفيفة نظير بوينغ 787 و737 و 777 وايرباص A350 و A320و A330 .
وقد حذر وزير الطرق وبناء المدن عباس آخوندي فرنسا بأنها إن غيرت مواقفها تجاه طهران ستفقد سوق طائراتها بقيمة أكثر من 80 مليار دولار.