kayhan.ir

رمز الخبر: 22341
تأريخ النشر : 2015July11 - 20:48

دخول القطاع الخاص الى صادرات الكهرباء يسهم في ازدهار سوق الطاقة

طهران-ارنا:- قال المدير العام لمكتب تطوير الصادرات وتصدير الخدمات الفنية والهندسية بوزارة الطاقة بهرام نظام الملكي ان دخول القطاع الخاص الى صادرات الكهرباء سيسهم في ازدهار صادرات الكهرباء والطاقة أكثر فاكثر.

واشارنظام الملكي الى ان الشركات الايرانية تقوم حاليا بانجاز 95 مشروعا للماء والكهرباء وبقيمة نحو 6 مليارات و618 مليون دولار في خارج البلاد، موضحا ان 40 مشروعا منها في قطاع الماء والصرف الصحي و55 مشروعا في قطاع الكهرباء.

وصرح نظام الملكي، ان حجم صادرات الكهرباء الى دول الجوار يبلغ 2 بالمائة فقط منوها الى ضرورة ابداء المزيد من الاهتمام بصادرات الكهرباء ورفع حجم الصادرات كل عام نظرا لتطبيق سياسة الاقتصاد المقاوم.

وأكد المدير العام لمكتب تطوير وصادرات الخدمات الفنية والهندسية بوزارة الطاقة ان دول العراق وتركيا وباكستان وافغانستان ودول منطقة الخليج الفارسي بحاجة الى الكهرباء الايراني في الوقت الحاضر.

وبخصوص العقود الجديدة لتصدير الخدمات الفنية والهندسية في قطاع الماء والكهرباء اشار نظام الملكي الى التفاوض حاليا حول 39 مشروعا في قطاع الماء والصرف الصحي و14 مشروعا في قطاع الكهرباء، وسيتسلم هذه المشاريع للشركات الايرانية في حال التوصل الى الاتفاق.

وقال ان الشركات الايرانية تنفذ المشاريع في الخارج في دول اذربيجان والجزائر واوزبكستان وبوليفيا وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وسوريا والسودان والعراق وغانا وكينيا ولبنان ونيجيريا والنيجر وفنزويلا واثيوبيا وارمينيا وجنوب افريقيا وافغانستان والامارات العربية المتحدة وسيرلانكا .