المالكي: لولا الموقف الإيجابي لطهران لما كان بمقدورنا مواصلة القتال ضد داعش".
بغداد - وكالات : اكد نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي ان من "سيحسم المعركة مع داعش هم أبناء القوات الأمنية والحشد الشعبي والعشائر ,مبينا أن الولايات المتحدة لم تتعاط بشكل إيجابي فيما يتعلق بمستوى الدعم العسكري الذي تقدمه للعراق في حربه ضد عصابات "داعش" الارهابية.
واجاب المالكي في تصريحات ادلى بها لوكالة الأنباء الألمانية وتابعتها وكالة/ المعلومة/ حول تقييمه للعلاقات العراقية الإيرانية، أشاد المالكي بالدور الذي تقوم به الجمهورية الإسلامية الايرانية لمساندة العراق في حربه ضد الإرهاب، وقال ان"الدور الإيراني المساند للعراق كان كبيرا ولولا الموقف الإيجابي لطهران لما كان بمقدورنا مواصلة القتال ضد داعش".
وتحدث عن أن "طهران عرضت على العراق شراء السلاح وبكميات كبيرة، وهذا الأمر ساعد كثيرا في إيقاف التداعي الأمني الذي حدث فضلا عن وجود حجم تبادل تجاري كبير مع إيران يبلغ 13 مليار دولار سنوي"
ونفى أن تكون سياساته الخارجية وقت توليه المسؤولية قد جنحت بشكل تام للتناغم مع السياسة الإيرانية، موضحا "سياستنا التي رسمناها هي أن نجعل العراق يستعيد مكانته الطبيعة في المنطقة.. ويتمتع بعلاقات طيبة مع كل دول الجوار".
وأكد المالكي على عدم صحة أو حاجة العراق لتواجد أي قوات أجنبية على أراضيه، خاصة وأنه بالفعل يمتلك قوات كافية من أبنائه لمواجهة التهديدات سواء من داعش أو من غيره.