دبلوماسي اميركي: الاتفاق الذي تتوصل اليه ايران غير ملزم بالنسبة لاميركا!!
طهران/كيهان العربي: شدد الدبلوماسي الاميركي السابق "جيم جاتراس" في حواره مع قناة (روسيا اليوم) على انه حتى اذا حصل ا تفاق مع ايران في المفاوضات النووية، فانه يستبعد ان يؤيده الكونغرس ولذا فان هذا الاتفاق لايمثل الزاما بالنسبة لاميركا.
وقال "جيم جاتراس"؛ ان للاسرائيلين نفوذا كبيرا عن طريق الكونغرس، ولذا لا نشهد مشروعا من قبل الكونغرس لتاييد وتنفيذ الاتفاق، بالطبع اذا افترضنا حصول هكذا اتفاق.
من هنا فان هذاالامر يعتمد على قدرة اوباما التنفيذية، وهو بالذات ما يقلق الايرانيين، اذ ان هذا الاتفاق لا يتحول الى معاهدة ملزمة على اساس القانون الاميركي، فهو يستلزم اقرار الكونغرس. واكد جاتراس قائلا؛ ولما كان احتمال مصادقة الكونغرس الاميركي على تنفيذ الاتفاق ضعيف جدا، ولذا فان تطبيقه سيوكل الى صلاحيات الرئيس الاميركي، ومع تغيير الرئيس لربما يطرأ عليه التغيير. وسبق لمسؤولين في الخارجية الاميركية ان اعلنوا ان بلادهم بصدد اتفاق غير ملزم مع ايران.
على السياق ذاته، قال وزير خارجية اميركا جون كيري: الى الان لم يتضح شيئا مؤكدا خلال التفاوض، نحن نبذل الجهود ومازالت بعض الخلافات باقية. مدعيا؛ ان هناك تقدما حاصلا في المفاوضات الا ان هناك عدة مشاكل معقدة ينبغي ان تحل، وان اميركا مستعدة لترك المفاوضات اذا لزم الامر. واذا لم نحصل الى اتفاق وتعثرت الامور، فنحن مستعدون وكما قال الرئيس اوباما مرارا ان نترك الاجتماعات ونعلق المفاوضات النووية، فما زلنا لم نصل الى المكان الذي ينبغي ان نكون.
صحيفة واشنطن بوست وفي معرض اشارتها لحديث جون كيري، ذكرت وبدورها؛ ان جون كيري بعد الجولة الثالثة من حواراته مع نظيره الايراني، قد شكك باي تفاؤل يقوم على قرب حصول اتفاق نووي مع ايران. فهو قد اشار الى احتمالات متعددة في المفاوضات رغم قرب المهلة المحددة، معللا ذلك بعدم حل الكثير من الامور.