اليابان تسعى للانضمام إلى كونسورتيوم الناتو لإنتاج الصواريخ
طوكيو - وكالات : تسعى اليابان للانضمام إلى كونسورتيوم إنتاج صواريخ تابع للناتو، وهو أول مشروع عسكري متعدد القوميات قد تشارك فيه اليابان بفضل قرارها رفع حظر تصدير الأسلحة إلى الخارج العام الماضي.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن اهتمام طوكيو بإمكانية الانضمام إلى الكونسورتيوم الذي يضم شركات من 12 دولة وتقوده شركتا "Raytheon" و"General Dynamics" الأمريكيتين، يأتي بتشجيع نشط من قبل البحرية الأمريكية التي تأمل في أن تصبح المشاركة اليابانية في المشروع الأطلسي لإنتاج الصواريخ مقدمة لإطلاق مشاريع دولية مماثلة في آسيا تقودها طوكيو.
ويتولى الكونسورتيوم الذي تشكل بمبادرة حلف الناتو في عام 1968 تطوير وإنتاج المنظومات الصاروخية المضادة للجو وللسفن "SeaSparrow"، علما بأنها سلاح مطور يجري نصبه على متن السفن.
وحسب المصادر، زار ممثلون عن الحكومة اليابانية لاهاي في مايو/أيار الماضي، عندما عقد الناتو اجتماعا له هناك، وذلك لبحث آفاق انضمام طوكيو إلى الكونسورتيوم.