kayhan.ir

رمز الخبر: 22223
تأريخ النشر : 2015July08 - 21:40
خلال اجتماع المجلس الاقتصادي في البلاد..

اقرار مشروع تطوير حقل "كيش" الغازي بائتمان يبلغ 4ر1 مليار دولار

طهران-فارس:-أقر المجلس الاقتصادي في البلاد يوم الثلاثاء، المشروع المقدم من وزارة النفط لتطوير المرحلة الاولى من حقل كيش الغازي، بائتمان يبلغ 1.404 مليار دولار.

جاء ذلك لدى ترأس النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري جلسة المجلس الاقتصادي، حيث تم اقرار المشروع استنادا للمادة 12 من قانون ازالة معوقات الانتاج.

ويستهدف تطوير المرحلة الاولى من حقل كيش انتاج الغازي نحو 4 ملايين برميل من مكثفات الغاز و9 ملايين مترمكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

و عملية تطوير حقل كيش الغازي - ثاني اكبرحقل بعد بارس جنوبي - تضمنت 3 عقود واستثمارات بقيمة 660 مليون دولار.

وتم تقسيم العملية التطويرية لحقل كيش الغازي على 3 مراحل، فيما تقدّر احتياطاته بـ 38.3 تريليون قدم مكعبة ومكثفات الغاز بنحو 398 مليون برميل، ومع استكمال المشروع وتدشينه بشكل كامل، سيتم رفد الشبكة العامة بـ 3 مليارات قدم مكعب يوميا.

و سيضاف 30 مليون مترمكعب للطاقة الانتاجية الاجمالية للبلاد، بتدشين المرحلة الاول، و90ومليون مترمكعب عند التدشين الكامل.