kayhan.ir

رمز الخبر: 22155
تأريخ النشر : 2015July06 - 20:57
بإعتبارها رابع أكبر ممتلك للإحتياطات..

تقريرأميركي: الإتفاق النووي سيتيح للشركات النفطية العالمية فرص جديدة للإستثمار في ايران

طهران-ايسنا:- أفادت صحيفة "كريسشان ساينس مونيتور" الأميركية أن التوصل الى الإتفاق النووي بين ايران و الدول الست سيوفر عودة ايران الى الأسواق العالمية ويجعل فرص جديدة أمام الشركات النفطية الدولية للإستثمار في ايران.

وأعلنت الصحيفة أن الإتفاق النووي يتيح أيضا فرص جديدة لإيران لبيع كميات ضخمة من إحتياطاتها النفطية و زيادة إنتاجها في بعض الحقول وفتح المجال لقيام الشركات الدولية بالإستثمار في تنمية عدد من الحقول النفطية الجديدة في البلاد.

وتملك ايران بإعتبارها رابع أكبر ممتلك للإحتياطات النفطية وصاحبة ثاني أكبر إحتياطات الغاز الطبيعي في العالم نحو 158 مليار برميل من الإحتياطات النفطية

ومع إلغاء العقوبات وزيادة الإستثمارات الأجنبية سيتم إكمال المرحلة الثالثة من حقل "يادآوران" النفطي غضون السنوات المقبلة حيث سيرتفع حجم إنتاجه للنفط الى 300 ألف برميل يوميا .

كما سيرفع حقل "آزادكان" النفطي الواقع على القرب من الحدود العراقية حجم إنتاج ايران للنفط و يزيد حقل آزادغان الشمالي التي يمضي حاليا مراحل تطويره نحو 150 ألف برميل من النفط يوميا وآزادغان الجنوبي نحو 260 ألف برميل.

ومن جانب آخر تنمية حقول بارس الجنوبية التي تعتبر من المشاريع الغازية الضخمة تزيد من حجم إنتاج البلاد للغاز وثمة حقول غازية صغيرة في الخليج الفارسي يمكن تطوريها في أسرع ما يمكن بالإستثمارات الدولية .