kayhan.ir

رمز الخبر: 22152
تأريخ النشر : 2015July06 - 20:57

صادرات ايران من الكهرباء بلغت 722 مليون دولار

طهران-فارس:- قامت وزارة الطاقة في اطار استراتيجية الاقتصاد المقاوم، بتصدير نحو 61ر7 مليار كيلوواط /ساعة من الكهرباء لدول الجوار، بقيمة 722 مليون دولار في غضون العام الماضي ( انتهى 20 مارس /آذار2015).

جاء ذلك في تقرير اعدته امانة المجلس الاقتصادي في البلاد بشأن الاجراءات المعتمدة من قبل وزارة الطاقة في اطار تطبيق استراتيجية الاقتصاد المقاوم في السنة المنتهية 20 مارس /آذار 2015.

واشار التقرير الى جهود الوزارة في قطاع التصدير، على ضوء تطور الدبلوماسية الخارجية والمفاوضات مع دول الجوار، ومنها متابعة تنفيذ الاتفاقيات مع تركيا لبناء محطة كهربائية بطاقة 6 الاف ميغاواط في ايران و اخرى بطاقة 4 الاف ميغاواط على الاراضي التركية.

ولفت التقرير الى متابعة الوزارة مشروع انشاء محطة كهربائية في تركمانستان عبر القطاع الخاص، والتي ستفضي الى عملية تبادل الكهرباء في الفصول الخاصة، بجانب اثرها المجدي اقتصاديا وسياسيا.

وأومأ التقرير الى جهود وزارة الطاقة لاعادة احياء فكرة الربط الكهربائي البحري بين ايران ودول الخليج الفارسي ومنها الكويت وقطر.