اوساط اقتصادية:رفع الحظر الغربي يعزز التعاون التجاري بين إيران وسلطنة عمان
ابوظبي- ارنا:- تعتقد الاوساط الاقتصادية والتجارية العمانية ان رفع الحظر الاقتصادي الغربي المفروض عن ايران وبعد الاتفاق النهائي بين طهران مع مجموعة ٥ +١، سوف يؤدي الى تعزيز وتنمية التعاون التجاري بين ايران وعمان .
ونقلا عن تلك الاوساط ان تصديق اتفاقية تحديد الحدود البحرية بين الجمهورية الاسلامية وسلطنة عمان من قبل سلطان قابوس خلال الاسبوع الحالي جاء في اطار حرص مسقط على تعزيز العلاقات الثنائية مع طهران.
ويقول المحلل الاقتصادي العماني ' حيدر رضا ' فإن رفع الحظر بصورة كاملة عقب الاتفاق النهائي بالملف النووي الإيراني، من شأنه أن يزيد حركة السفن، ويضاعف سقف التبادل التجاري بين البلدين .
وأضاف أن بلاده التي اتجهت لتبني مشاريع زراعية وسمكية في العديد من دول شرق آسيا؛ سوف تكون قريبة الآن من إيران، وستقدم فرصا نوعية فيما يتعلق باستيراد الحبوب والقمح والأرز وغيرها من المنتجات.
هذا وقد استبق العمانيون رفع الحظر الغربي، ولقد قام وفد من غرفة تجارة وصناعة عمان بزيارة لطهران الشهر الماضي برئاسة ' محسن ضرابي ' رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة المشتركة بين ايران وعمان.
واعلن ضرابي في نهاية الزيارة، ان البلدين اتفقا على تأسيس شركة مشتركة للاستثمار، بالإضافة الى تدشين خط ملاحي يربط بينهما .
وعقد رجال الأعمال الإيرانيون والعمانيون، خلال هذه الزيارة اجتماعا مشتركا، شارك فيه حوالى مائة من رجال الأعمال لمناقشة سبل تعزيز التعاون التجاري والصناعي المشترك بين البلدين.
وكان الوفد التجاري العماني قد التقى خلال الزيارة كبار التجار الإيرانيين، حيث تباحث الجانبان سبلا حول التسهيلات والفرص الاستثمارية المتبادلة، كما قدمت الجهات المشاركة في الوفد العماني من القطاع الحكومي والخاص أوراق عمل، تضمنت الفرص المتاحة وحزمة التسهيلات التي تقدم للمستثمرين الايرانيين.
و يبلغ حجم التبادل التجاري حاليا بين البلدين نحو ٨٧٧ مليون دولار حسب التقارير الرسمية.
وتؤكد وزارة التجارة والصناعة العمانية بأن يوجد في عمان ٢٥٩ شركة إيرانية مسجلة لدي الوزارة تمارس نشاطا تجاريا في السلطنة.