طهران واسلام آباد تؤكدان على تطوير التعاون الجماركي بينهما
طهران-فارس:- بحثت المشرفة على جمارك محافظة سيستان وبلوجستان طاهرة هامون نورد مع نظيرها في جمارك ولاية سيستان وبلوشستان الباكستانية، العراقيل التي تعترض مسار تطوير العلاقات التجارية بين الجانبين.
جاء ذلك في اجتماع عقد بمكتب المشرف على جمارك محافظة سيستان وبلوجستان ، حيث اشاد "جعدن" المشرف على الجمارك الباكستانية بالاجراءات المعتمدة من قبل الجمارك الايرانية الرامية لتسريع وتيرة الصادرات الى باكستان، وتدارس التسهيلات المناسبة المقدمة للاسواق والجمارك الحدودية بين ايران وباكستان.
من جهتها اشارت هامون نورد، الى العلاقات التجارية والاجتماعية التي تربط المحافظتين المحاذيتين، مؤكدة تسخير جمارك سيستان وبلوجستان الايرانية كل الجهود الهادفة الى انعاش المنطقة اقتصاديا.
واتفق الجانبان على بعض المواضيع وجوانب التعاون ومنها الاتفاق على التئام اللجنة الجمركية دوريا بواقع مرة واحدة كل 3 شهور على مستوى المدراء، وبواقع مرة كل شهر على مستوى الجمارك الحدودية.
كما اتفق الطرفان على اعداد البرامج اللازمة للجولات التفقدية المشتركة للجمارك الحدودية و جمارك الاسواق الحدودية، فضلا عن تبادل المعلومات بمجال مكافحة تهريب السلع والعملة والمخدرات وسائر المخالفات.