وزارة الخارجية تدعو للكشف عن مصير الدبلوماسيين الايرانيين الذين اختطفوا على يد عملاء الكيان الصهيوني في لبنان
طهران-ارنا:- دعت وزارة الخارجية في بيان المنظمات الدولية بما في ذلك الامين العام للامم المتحدة بان كي مون واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى تحمل مسؤولياتها القانونية والانسانية لمتابعة قضية الدبلوماسيين الايرانيين الاربعة الذين كانوا قد اختطفوا على يد عملاء الكيان الصهيوني في لبنان.
وكرمت وزارة الخارجية في هذا البيان ذكرى هولاء الدبلوماسيين الذين اختطفوا في اعتداء ارهابي على يد عملاء الكيان الصهيوني في لبنان في مثل هذا اليوم (5 تموز/يوليو) وجددت التاكيد على حق حكومة الجمهورية الاسلامية وعائلات هولاء الاعزاء في المتابعة الجادة للقضية حتى الكشف عن مصيرهم.
وجاء في البيان ان وزارة الخارجية تعرب عن تقديرها للجهود المبذولة خلال الاعوام الماضية من قبل الحكومة اللبنانية وبعض المنظمات الدولية المعنية لمتابعة هذه القضية خاصة تاكيد الحكومة اللبنانية قضية اختطاف الدبلوماسيين الايرانيين في اراضي لبنان في رساله وجهت الى الامين العام للامم المتحدة في 13ايلول/سبتمبر 2008.
وجددت وزارة الخارجية في هذا البيان تاكيدها على اقتراحها السابق في تشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق من اجل الكشف عن جوانب هذه الجريمة.
واكد البيان ان الجمهورية الاسلامية في ايران تذكر بدور الكيان الصهيوني والعناصر المرتبطة به في تنفيذ هذا العمل الارهابي مرة اخرى وتؤكد على المعلومات الموجودة التي تشير الى نقل هولاء الدبلوماسيين الى فلسطين المحتلة كما تجدد التاكيد على تحمل الكيان الصهيوني المسؤولية القانونية والسياسية الكاملة في هذا المجال وتدعو الامين العام للامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر والمنظمات الدولية المعنية الاخرى بشكل جاد بان تتحمل واجباتها القانونية والانسانية في متابعة هذه القضية.
واضاف ان وزارة الخارجية تامل بان تسهم الجهود التي تبذل في هذا المجال في اطلاق سراح كافة الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين وغير الفلسطينيين المتواجدين في سجون الكيان الصهيوني والكشف عن مصير المفقودين خاصة هولاء الدبلوماسيين الاربعة ومطاردة ومحاكمة العناصر الصهيونية المجرمة الضالعة في القضية.
وكان الدبلوماسيون الايرانيون الثلاثه احمد متوسليان ومحمد موسى وتقي رستكار مقدم ومراسل وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء (ارنا) كاظم اخوان في طريقهم الى السفارة الايرانية من طرابلس الى بيروت حينما اختطفتهم قوات حزب الكتائب اللبنانيه في 5 تموز/يوليو 1982.