kayhan.ir

رمز الخبر: 22027
تأريخ النشر : 2015July04 - 21:28

اسبانيا تصدر اربعين طنا من الزعفران الايراني بماركة اسبانية!!

طهران/كيهان العربي: قال مسؤول نقابة مصدري الزعفران (غلام رضا ميري)؛ ان اسبانيا تنتج طنا واحدا من الزعفران الا انها ابتاعت من ايران اربعين طنا وصدرتها على اساس انه منتوج اسباني.

فخلال تصريحه لوكالة تسنيم وفي معرض الاشارة لنمو صادرات الزعفران في ايران، فقد قال غلام رضا ميري: ان معدل الصادرات للزعفران بداية هذا العام قياسا للعام الماضي من نفس الفترة يشهد نموا قدره 29٪ . كما وشهد العام المنصرم قياسا للعام الذي قبله نموا في صادرات الزعفران بنسبة 27٪.

وقال مسؤول النقابة: ان اسبانيا تنتج سنويا طنا واحدا من الزعفران، ولكنها تشتري من ايران اربعين طنا من الزعفران وتقوم بتصديره كمنتوج اسباني.

وفي اشارة الى ان اسبانيا لا تجعل السوق يلتفت الى ان الزعفران الذي يتم تداوله ايراني قال مسؤول نقابة الزعفران الايراني: ان عرض الزعفران الايراني باسم دولة اخرى ليست بسبب التعبئة الرديئة وانما بسبب عدم وجود معايير مناسبة للتعرف عليه.

واعتبر ميري ان واحدة من مشاكل سوق تصدير الزعفران هو تارجح الاسعار في الداخل، قائلا: ما يؤسف له خلال السنوات الماضية ان ادى فتح الطريق لتهريب الزعفران الى خسارتنا للمشترين السابقين. ولحسن الحظ ان تم معالجة هذه المشكلة.