شمخاني يؤكد وجود الارادة السياسية الحازمة في ايران للتوصل الى الاتفاق النووي
طهران-فارس:-اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي علي شمخاني ضرورة ان تنهض الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدورها التقني في التعاطي مع الاعضاء وقال ان ابتعاد هذه المنظمة الدولية عن مكانتها القانونية زعزع الثقة بادائها الحقيقي والايجابي.
ولدى استقباله مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو صباح يوم الخميس بطهران اشار شمخاني الى بعض عقبات التعاون في الماضي والناجمه عن تبني نهج مختلف من قبل الوكالة ما وضع التعاطي الايجابي امام تحديات وقال ان ايران وكما في السابق مستعدة للتعاون الوثيق مع الوكالة وصولا الى تسوية القضايا العالقة.
واكد امين المجلس الاعلى للامن القومي ضرورة ان تنهض الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدورها التقني في التعاطي مع الاعضاء وقال ان ابتعاد هذه المنظمة الدولية عن مكانتها القانونية زعزع الثقة بادائها الحقيقي والايجابي.
واستعرض التقلبات التي شهدتها العلاقة بين ايران والوكالة طيلة الـ 12 عاما الماضية وقال ان التعاون الفاعل على اساس القوانين والمناهج الحقوقية التقليدية والالتزام بالتعهدات المقطوعة مبدا اساسي في تعاطي ايران مع المنظمات والمؤسسات الدولية.
وشدد شمخاني على الارادة السياسية الحازمة في ايران للتوصل الى اتفاق عادل ومتوازن يضمن الحقوق القانونية لايران باعتبارها عضوا في معاهدة حظر الانتشار النووي وقال ان ديمومة واصالة اي اتفاق رهن بكسب رضا الجانبين في المفاوضات.
واشار شمخاني الى طاقات وقدرات ايران الذاتية في الصناعة النووية السلمية وغياب ارضية حصول اتفاق غير بناء مع ايران وقال ان اي اقتراح يحظى باداء حقيقي في مجال استمرار تقدم الصناعة النووية السلمية والغاء غير مشروط للحظر المجحف من المتيقن انه سيقابل بموقف ايجابي من الجمهورية الاسلامية.
بدوره اعرب امانو عن ارتياحه من زيارته الجمهورية الاسلامية من جديد وقال انه يتفهم المخاوف والحساسية الموجودة في مجال التعاون المشترك .
واكد على مواصلة التعاون الثنائي بهدف التوصل الى حلول مشتركة وتجاوز العقبات الموجودة وقدم مقترحات لتجاوز القضايا التي هي مورد خلاف ودفع مسيرة التعاون القائمة .