kayhan.ir

رمز الخبر: 21964
تأريخ النشر : 2015July03 - 20:51

وكالة: صادرات ايران من النفط قد تقفز 60 بالمئة عند رفع الحظر

طهران-فارس:-اظهر مسح أجرته رويترز لآراء محللين ، إن إيران ستزيد صادراتها النفطية بما يصل إلى 60 بالمئة في غضون عام، إذا ما توصلت إلى اتفاق نووي مع مجموعة 5+1 ينهي الحظر المفروض عليها.

وتوقع مسح لآراء 25 محللا نفطيا من بنوك وشركات سمسرة كبرى أن يكون بوسع إيران زيادة إنتاجها من النفط الخام ما بين 250 ألفا و500 ألف برميل يوميا بنهاية هذا العام وزيادة المبيعات في الخارج بما يصل إلى 750 ألف برميل يوميا بحلول منتصف 2016.

وسيؤدي هذا إلى رفع إجمالي إنتاج إيران من النفط الخام إلى نحو 6ر3 مليون برميل يوميا ليسجل أعلى مستوياته في أربع سنوات وزيادة الصادرات الايرانية قرابة 60 في المئة في وقت من المرجح فيه بالفعل أن تكون الأسواق العالمية متخمة بالمعروض.

لكن المسح توقع أن يستغرق الأمر بعض الوقت كي تتمكن طهران من زيادة الإنتاج، مع تحقق المفتشين النووين من التزام إيران ببنود أي اتفاق ورفع الحظر "تدريجيا".

وقال أوليفر جاكوب محلل أسواق الطاقة "الأمر سيستغرق بضعة أشهر قبل أن تتمكن إيران من البدء في التصدير بكامل طاقتها."

وكان قد صرح وزيرالنفط بيجن زنكنة بأن بوسعنا استعادة حصتنا في سوق صادرات النفط بسرعة بعد رفع الحظر.

وضخت إيران نحو 82ر2 مليون برميل يوميا في يونيو /حزيران وفقا لمسح أجرته رويترز.