رئيس النقابة الالكترونية للبورصات: من الضروري ايجاد نظام للتجارة الحرة مع ايران
كيهان العربي خاص : عقد في العاصمة الارمنية ايروان يوم الخميس الماضي اجتماع لممثلي المجمع الاقتصادي لدول اوراسيا "EEU" وجمهورية ارمينيا، بخصوص التوصل لاتفاق حول نظام التجارة الحرة مع ايران.
وتمت معالجة العديد من المسائل في هذا الاجماع منها سياسة ايران التجارية، والتجارب العملية للتوصل للسوق الايرانية، والموانع التي تواجه النشطاء في التجارة الخارجية.
ونقلت العلاقات العامة لبورصة السلع في ايران عن موقع النقابة الالكترونية للبورصات فقد اكد غريغور واريكيان رئيس النقابة الالكترونية للبورصات "IEU" وضمن اعلانه عن معلومات بخصوص دور بورصة السلع الايراني في الـ IEU، اكد على ضرورة ايجاد نظام تجاري حر مع ايران، قائلا:
ان تنسيق مجموعة "EEU" مع بورصة السلع الايرانية، وكذلك تعاون البورصة الروسية مع IEU، تمثل ضرورة ملحة امام النقابة.
الجديد ذكره ان ارمينيا تأمل كاحدى الدول العضو في مجموعة "EEU" وتتمتع بعلاقات تجارية واقتصادية طويلة الامد مع ايران، تأمل برفع العقوبات المفروضة على ايران، الاستفادة من امكانات ايران لتعزيز العلاقات التجارية مع الدول الاعضاء في مجموعة "EEU".
وتتألف النقابة الالكترونية للبورصة "IEU" والتي بدأت نشاطها في منطقة CIS، من بورصة السلع لكل من الدول؛ ارمينيا، وكازاخستان وروسيا البيضاء، وقرقيزستان، لتلتحق تديجيا جميع الدول الراغبة في التعامل التجاري ضمن هذا الاطار الالكتروني.
وتقبلت بورصة السلع الايرانية والتي تأسست منذ العام الماضي للسنة الثانية لنشاط هذه النقابة، تقبلت استضافة الاجتماع السنوي للنقابة لتدخل في هذا النادي. وتقام حاليا الاجراءات الضرورية لتهيئة ارضية تجارة ايران مع سائر الدول الاعضاء في هذه النقابة.
ويعتبر المجمع الاقتصادي الاوراسيوي "EEU" منظومة اقتصادية تحتوي دولا آسيوية واوروبية.
وشرعت نشاطها في العاشر من اكتوبر عام 2000 .
وتتشكل من دول؛ روسيا البيضاء، وكازاخستان، وقرقيزستان، وروسيا، وطاجيكستان، وازبكستان. ويتم التباحث في اجتماعاتها امور؛ السياحة والطاقة والتنسيق المالي والاقتصادي والتعليمي. فيما حضرت ايران بعض اجتماعات هذا المجمع.