توقيع اتفاق لإنتاج السيارات الكهربائية والهجينة في البلاد
طهران-ايسنا:- تبدأ مجموعة ايران خودرو الصناعية تعاونها المشترك مع جامعة شريف الصناعية وجامعة أمير كبير الصناعية بعد أن تم توقيع اتفاقية تهدف إلى تصميم وإنتاج السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة.
ووقع على الاتفاقية المهندس هاشم يكه زارع، المدير التنفيذي لآيكو، ورئيسي الجامعتين بحضور كل من محمد رضا نعمت زادة، وزير الصناعة والمناجم والتجارة ومحمد فرهاى، وزير العلوم والأبحاث والتكنولوجيا.
وتنص اتفاقية التعاون بين آيكو وجامعتي شريف الصناعية وأمير كبير على التصميم والنمذجة وإجراء الاختبارات والتصنيع للسيارات الكهربائية والهجينة بالكامل بهدف الحصول على المعرفة التقنية لتصميم وإنتاج هذه السيارات وتحقيق الإنتاج التجاري لها.
ومن ضمن بنود الاتفاقية أن يتم تصميم وإنتاج السيارات الكهربائية والهجينة في ثلاثة مراحل، الأولى: وضع المواصفات الفنية والاقتصادية، والثانية: تصميم ونمذجة السيارة، والتخطيط والحصول على المعرفة التقنية لتصنيع المنتجات وإنتاجها التجاري.
وتجدر الإشارة إلى أنه كان عدد السيارات الكهربائية والهجينة في إيران 25 ألف عام 2010 ووصل هذا الرقم خلال عام 2011 إلى 80 ألف وفي عام 2012 إلى 200 ألف ومن المتوقع أن يشهد هذا الرقم زيادة ملحوظة خلال الأعوام المقبلة عقب زيادة حجم الإنتاج العالمي للسيارات الكهربائية والهجينة وانخفاض أسعار البطاريات.