kayhan.ir

رمز الخبر: 21739
تأريخ النشر : 2015June29 - 20:22

ايران توّقع وثيقة تأسيس بنك آسيا للبنية التحتية

طهران-فارس:-شارك وزير الشؤون الاقتصادية والمالية على طيب نيا امس الاثنين، بمراسم توقيع وثيقة تأسيس بنك آسيا للبنية التحتية "AIIB" في الصين.

ومن المقرر أن يعقب مراسم التوقيع، انعقاد اجتماع للرئيس الصيني "شي جي بينغ" مع وزراء وممثلي 57 بلدا شاركوا بالمراسم.

وعُقد اجتماع تحضيري على مستوى مساعدي وزراء الاقتصاد للدول المشاركة الاحد، مثّل ايران فيه مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والمالية محمد خزاعي.

وانطلقت فكرة انشاء بنك آسيا للبنية التحتية في اكتوبر/تشرين الاول عام 2014، بتوقيع 27 دولة على مذكرة تفاهم.

ويعد البنك، مؤسسة تنموية متعددة الاطراف وستوظف معظم استثماراته بتمويل مشاريع البنى التحتية.

وايران من مؤسسي بنك آسيا للبنية التحتية واصبحت العضو الـ34 في السابع من ابريل/نيسان 2015.

فيما تعد الصين رائدة فكرة انشاء البنك ومن المقرر أن تضخ 50 مليار دولار في رأس المال والاستحواذ على 50 بالمئة حصته.

وتقول الصين إنها لن تملك حق النقض في البنك، على العكس من البنك الدولي الذي تملك اميركا حقا محدودا للنقض فيه.

وكانت الولايات المتحدة عارضت بادئ الأمر فكرة إنشاء مؤسسة متعددة الأطراف يُنظر إليها كمنافس للبنك الدولي الخاضع لهيمنة الغرب وللبنك الآسيوي للتنمية، لكنه استقطب عددا كبيرا من الحلفاء البارزين لواشنطن مثل بريطانيا وألمانيا وأستراليا وكوريا الجنوبية. ومن بين الأعضاء المؤسسين الآخرين معظم الدول الآسيوية ودول من الشرق الأوسط وأميركا الجنوبية. بينما كانت اليابان والولايات المتحدة أكبر بلدين غير ممثلين في البنك، وتقول الصين إن الباب مفتوح لانضمامهما.