سياتل تايمز: الغرامات المفروضة على الشركات الناقضة للعقوبات تخصص لرهائن "وكر التجسس"
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "سياتل تايمز" في تقرير ؛ ان حكومة اميركا قررت تعويض الموظفين السابقين في وكر التجسس الاميركي والذين احتجزتهم طهران عام 1979، عن طريق الغرامات المفروضة على الشركات الناقضة للعقوبات على ايران.
وحسب تقرير لوكالة نادي الصحفيين؛ فقد صادقت احدى لجان مجلس الشيوخ على لائحة تقضي بتعويض كل واحد من الرهائن الاميركيين في عملية احتلال وكر التجسس مبلغا قدره 3 مليون دولار، غرامة على الشركات الناقضة للعقوبات الايرانية.
وطالبت اللجنة باعطاء 6750 دولارا كتعويض لـ 38 موظفا سابقا في وكر التجسس بواقع، عن كل يوم قضوه في ا يران.
ومن بين 53 شخصا اعتقلوا في هذه العملية، قضى 52 منهم 444 يوما في ايران، ومازال 38 شخصا منهم على قيد الحياة.
واعتبر محامي الملف (توم لانكفورد) بان الاتفاق الحاصل تطورا هاما.
فيما كان المانع الاساس لحصولهم على الغرامة هو اتفاق الجزائر عام 1981 بين ايران واميركا اذ على اساس ذلك يمنع الرهائن من متابعة واستلام التعويضات من ايران . وهذا الامر تسبب في ابطال دعاويهم. الا انه وحسب (جوني ايزاكسون) السيناتور الجمهوري فان الحزبيين الديمقراطي والجمهوري في لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ قد رحبا بهذه اللائحة.