kayhan.ir

رمز الخبر: 21613
تأريخ النشر : 2015June27 - 20:49

إيران والإمارات تؤكدان على تعزيز العلاقات الإقتصادية

طهران-ايسنا:- اجتمع سفيرنا لدى دولة الامارات محمد رضا فياض مع وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع العلاقات الاقتصادية و سبل تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين بهدف تطوير وتعزيز التبادل التجاري بما يحقق المصالح الاقتصادية المشتركة.

وخلال الزيارة سلم السفير فياض دعوة رسمية لوزير الاقتصاد والمالية علي طيب نيا لنظيره الإماراتي بهدف زيارة الجمهورية الاسلامية على رأس وفد تجاري واقتصادي لبحث وتبادل وجهات النظر في الجوانب الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وتطرق الجانبان إلى تشجيع القطاع الخاص في البلدين للعمل نحو توثيق التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والبحث في فرص الاستثمار والمشاريع مشتركة بالإضافة إلى سبل تشجيع المؤسسات الاقتصادية في البلدين على إجراء مزيد من اللقاءات لفتح آفاق جديدة للتعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وأكد الجانبان على ضرورة تشجيع المؤسسات والمستثمرين في كلا البلدين على الاستفادة من فرص الاستثمارات المتاحة في مختلف المجالات.

بدوره شكر وزير الاقتصاد الاماراتي السفيرفياض على الدعوة مشيدا بمستوى العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين والتي تشهد تطورا كبيرا ونوه بالجهود المشتركة الهادفة لتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية حيث جاءت إيران في المرتبة الرابعة بالنسبة للأهمية النسبية لحجم التجارة الخارجية للدولة مع بقية دول العالم

.كما بلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 17 مليار دولار في عام 2014.

واكد وزير الاقتصاد الاماراتي أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي ركزت على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وشملت التوقيع على الاتفاقين المتعلقين بتأسيس مجلس رجال الاعمال بين البلدين ومذكرة تفاهم لاتحاد غرف التجارة والصناعة وغرف تجارة وصناعة ومناجم ايران.

ودعا المنصوري للعمل المشترك على الاستفادة من الفرص المتاحة لدى الدولتين لتشجيع الاستثمارات المتبادلة والمشاريع المشتركة بينهما.