kayhan.ir

رمز الخبر: 21506
تأريخ النشر : 2015June24 - 20:45
موسكو ومسقط تؤكدان ضرورة الاسراع لتسوية الازمة اليمنية..

طهران: الوضع اليمني ينذر بكارثة انسانية وعلى الأمم المتحدة إنهاء العدوان السعودي

طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين اميرعبد اللهيان، ان الوضع الانساني باليمن بات وخيما، مؤكدا ان هذه الكارثة هي افراز للحصار المفروض على هذا البلد واستمرار الغارات الجوية السعودية.

وقدم الدكتور أمير عبد اللهيان امام اجتماع لجنة الامن القومي في مجلس الشورى الاسلامي الثلاثاء تقريرا عن تطورات المنطقة وخصوصا الازمة اليمنية.

واشار مساعد وزير الخارجية، الى ان الوضع الانساني في اليمن بات وخيما وقال: ان هذه الكارثة هي افراز للحصار المفروض على هذا البلد واستمرار الغارات الجوية .

واوضح ان الجمهورية الاسلامية وفي ظل هذه الظروف اجرت مشاورات كثيرة مع الامم المتحدة من اجل وضع حد لهذه الكارثة الانسانية.

واكد الدكتور امير عبد اللهيان: ان المشاكل القائمة في المنطقة لا تحل عسكريا ويجب تسوية هذه المشاكل على اساس الحوار بين الاطراف المتنازعة .

وعقب تقرير عبداللهيان وصفت لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية القرار 2216 بانه من جانب واحد وغير عادل وطالب الامم المتحدة الى التعاطي المنصف مع القضايا الدولية لان التعاطي المزدوج للامم المتحدة سيقود الى اضمحلال هذه المنظمة الدولية وزوالها.

وفي الاطار ذاته اكدت روسيا وسلطنة عمان ضرورة تسوية الأزمة اليمنية سياسيا في أسرع ما يمكن من خلال إقامة حوار وطني شامل وبناء في هذا البلد.

جاء ذلك خلال اجتماع نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وافريقيا ميخائيل بوغدانوف وإفريقيا مع سفير سلطنة عمان في موسكو يوسف الزدجالي.

وذكر موقع وزارة الخارجية الروسية انه جرى خلال المباحثات تبادل الآراء بشأن الوضع الحاصل في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج الفارسي مع التركيز على الوضع في اليمن.

وأشار المصدر الى أن مباحثات الجانبين تناولت الجوانب العملية للعلاقات الروسية العمانية الثنائية، بما في ذلك التحضير للاحتفال في الـ26 من سبتمبر/ أيلول عام 2015 بمرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.