ظريف: التوصل للاتفاق النووي في موعده ممكن اذا توفرت الارادة السياسية للقبول بالحقائق لدى الطرف الآخر
طهران – كيهان العربي:- اتفق وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ونظراؤه البريطاني والالماني والفرنسي، على ان يواصل الخبراء كتابة نص الاتفاق النهائي، على ان يلتحق بهم وزراء الخارجية اذا اقتضت الضرورة.
وكان الدكتورظريف قد التقى يوم الاثنين في لوكسمبورغ كلا على حدة نظراءه الالماني "فرانك فالتر اشتاين ماير"، والبريطاني "فيليب هاموند"، والفرنسي "لوران فابيوس"، ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي "فدريكا موغرينيط، وتم تبادل وجهات النظر حول سير المفاوضات النووية.
وقال وزير الخارجية ظريف ان التوصل الى اتفاق نووي مع دول مجموعة "5+1" قبل نهاية الشهر الجاري، ممكن اذا توافرت الارادة السياسية للقبول بالحقائق والتقدم على اساس ما توافقنا عليه في لوزان.
واضاف: إن هناك التزاما سياسيا من جانب كل طرف لإحراز تقدم، مشيرا الى احتمال انهاء هذه المفاوضات بحلول المهلة النهائية او بعد ذلك ببضعة ايام.
واضاف: اذا توافرت هذه الارادة السياسية للقبول بالحقائق والتقدم على اساس ما توافقنا عليه في لوزان، هناك احتمال ان ننهي (هذه المفاوضات) بحلول المهلة النهائية او بعد ذلك ببضعة ايام.
وشدد بالقول: ان التوصل الى اتفاق جيد ومناسب اهم من تقدم او تاخر الفترة الزمنية المحددة.
ودعا كافة الاطراف المتفاوضة الى تجنب طرح مطالب مبالغ فيها ومزاعم خارج الاطر الدولية حتى يمكن التوصل الى اتفاق.
من جانبه أكد البيت الأبيض على لسان المتحدث بإسمه "جاش ارنست" التزام الادارة الامريكية بالموعد المحدد للتوصل الى اتفاق نووي شامل وكامل بين ايران والسداسية الدولية الجارية في العاصمة النمساوية فيينا حاليا ورأى في الوقت ذاته ربما يشهد الموعد تغييرا ويتم تأجيله عند الضرورة رغم اعلان التزام واشنطن بالموعد المحدد للمفاوضات النووية.