إيران تفشل مساعي الكيان الصهيوني للعضوية في لجنة أممية
طهران-ايسنا:- فشلت مساعي الكيان الصهيوني للحصول على عضوية لجنة الاستخدام السلمى للفضاء الخارجي للأمم المتحدة(COPUOS) بعد إبداء رفض قاطع من جانب الجمهورية الإسلامية ومصر.
وعقدت اجتماعات لجنة الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي للأمم المتحدة بفينا خلال الفترة من 10 إلى 19 يونيو الجاري بمشاركة أعضاء اللجنة حيث منيت مساعي الكيان الصهيوني لتلقي العضوية في اللجنة بالفشل بعد مواجهة رفض إيران ومصر التي كانت تمثل الدول العربية رغم ممارسة الضغوط الغربية.
كما عارضت إيران وعدد من الدول الإسلامية والعربية المصادقة على عقد الورشات التدريبية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة في بيت المقدس في ظل الضغوط الغربية الشديدة وتم شطب الملف من التقرير النهائي للإجتماعات.
وتعتبر لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية لجنة تابعة للأمم المتحدة. أنشئت عام 1958 بعد أن أطلق الأتحاد السوفيتي القمر الصناعي الأول سبوتنك. و قد زاد أعضاء اللجنة من 24 عند تأسيسها إلى 69 عام 2007 لتصبح احدى أكبر اللجان في الأمم المتحدة.
ومن أعضاء اللجنة يمكن الإشارة الى :إيران وألبانيا والجزائر والارجنتين واستراليا وبلجيكا وبنين وبوليفيا والبرازيل وبلغاريا وبركينا فاسو وكاميرون وكندا وتشاد وتشيلي والصين وكولومبيا وكوبا والتشيك والاكوادور ومصر وفرنسا والمجر والمانيا واليونان والهند واندونيسيا والعراق وايطاليا واليابان وكازاخستان وكينيا ولبنان وليبيا وماليزيا والمكسيك ومنغوليا والمغرب وهولندا ونيكاراغوا والنيجر ونيجيريا وباكستان وبيرو والفلبين وبولندا والبرتقال وكوريا ورومانيا وروسيا والسعودية وأفريقيا الجنوبية واسبانيا والسودان والسويد وسويسرا وسوريا وتركيا وبريطانيا وأميركا.