قشقاوي: ضمان امن الزوار اهم شرط لاستئناف رحلات حج العمرة
طهران-ارنا:- اعلن مساعد الخارجية للشؤون القنصلية حسن قشقاوي بان ضمان امن المعتمرين وتوفير اجواء منطقية ومعقولة لدخول الزوار الى السعودية وخروجهم منها، يعتبر اهم شرط للجمهورية الاسلامية لاستنئاف رحلات حج العمرة.
واكد قشقاوي في تصريح ادلى به لقناة العالم الاخبارية اهمية ضمان امن المعتمرين بالنسبة لايران وقال، انه لو تم ضمان هذا الامن وتوفير اجواء منطقية ومعقولة وجرت معاقبة المتهمين فمن الطبيعي اننا راغبون باستئناف العمرة.
واضاف، ان هذه القضية طرحت خلال المحادثات الاخيرة بين مساعد الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي اكد بدوره على ضرورة استئناف حج العمرة للايرانيين.
وحول ملف التحرش بالشابين الايرانيين المعتمرين في مطار جدة قال، ان قنصلنا العام كان حاضرا في الجلسة الاولى للمحاكمة وتلا ممثل المدعي العام في جدة قرار الاتهام الذي تضمن تهمة انتهاك القوانين حين القيام بالواجب الوظيفي والمبادرة الى ارتكاب عمل اجرامي شنيع، طالبا بانزال عقوبة الاعدام بحق المتهمين.
واضاف قشقاوي، ان المتهمين ومحاميهم طلبوا دراسة القضية مجددا وفي الجلسة الثانية حضر القنصل الايراني العام ايضا حيث استمعت المحكمة الى دفاع المتهمين ومحاميهم ومن ثم اعلن اختتام الجلسة.
وتابع قائلا، ان بعض الصحف السعودية ذكرت نقلا عن مسؤول امني سعودي بان العقوبة الصادرة هي (الف جلدة تحت اشراف الطبيب والحبس 4 اعوام) ولكن بعد المتابعة قال القنصل العام بانه لم يتم ابلاغه رسميا بشيء في هذا الصدد.
واوضح مساعد الخارجية بانه تم الاعلان في تلك المحكمة بان الحكم الصادر سيكون ابتدائيا ومن ثم يرفع الى محكمة الاستئناف ونحن طلبنا ايضا بان يحضر القنصل العام ومحامينا في جلسة محكمة الاستئناف.
وقال قشقاوي، لم يصلنا تقرير لحد الان من القنصل الايراني العام بشان الحكم. نحن نتابع القضية بصورة جدية وفيما لو كان حكم ما قد صدر فاننا ننتظر ان يتم اطلاعنا عليه رسميا من جانب السعوديين.
وفيما اذا لم يحظ الحكم الصادر برضى ايران فهل ستطلب ايران استئناف الحكم ام لا ، قال مساعد الخارجية ، اننا نعتقد بان لائحة الاتهام التي قدمها الادعاء كانت واقعية وان اي قرار غير ذلك يعتبر غير عادل نظرا لفضاعة الجريمة.