اتلانتيكو الفرنسي : السعودية واسرائيل شكلتا ائتلافا سريا لمواجهة ايران
طهران – كيهان العربي :كتب موقع اتلانتيكو الاخباري التحليلي الفرنسي وفي اشارة الى الائتلاف السري الجديد بين اسرائيل والسعودية رغم ان تل ابيب و الرياض لا يلتقيان في كثير من النقاط الا انهما شكلا ائتلافا سريا لمواجهة ايران لاسيما في الموضوع النووي.
وجاء في التقرير الذي اورده الموقع باللغة الفرنسية ان السعودية لم تعترف بوجود اسرائيل بشكل رسمي كما ولم تقبل اسرائيل الى الان اقتراحات السلام السعودية بخصوص تشكيل دولة فلسطينية الا انه رغم هذا التقابل بادرا منذ عام 2014 لتشكيل ائتلاف سري ضد عدو مشترك وهي ايران لاسيما حيال الموضوع النووي.
وخلال حديثه للموقع الاخباري قال ( دينس شاربيت ) استاذ علم الاجتماع والعلوم السياسية في جامعة اسرائيل : لايخفى ان يتسبب تهديد ايران لحليفي اميركا ليلجا ولأول مرة لتحالف يحفظ مصالحهما الا ان مماشاتهما لا يعني الاتحاد فهي المصالح التي تقرب بينهما لا الصداقة.
وبخصوص التوقعات الاسرائيلية من السعودية حيال ايران في خمس جولات من الحوار والتي اميط عنها اللثام أمس ومخرجات هذا التقارب قال دينس: في هذه اللعبة الدبلوماسية تملك اسرائيل ورقة رابحة لم تنزلها لطاولة اللعب الى الان وهي المبادرة السعودية للسلام لعام 2002 .
فاسرائيل منذ سنوات خلت توصلت الى صرورة تشكيل محور من الدول العربية المعتدلة لاجل تعزيز مسار السلام تقف الى جانب السلطة الفلسطينية للمشاركة في المفاوضات وبهذا تفقد القضية الفلسطينية محوريتها لتبقى على الرمز الذي يمثل قوتها . فيما تبقى العلاقات الاسرائيلية السعودية دون المرور من هذا المسار المفروض سرية دائما . الا ان ما ترتاح له اسرائيل هو انه لاجل المضي بالتعاون الستراتيجي لاحاجة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية وتعيين السفراء . وكل ما تتوقعه اسرائيل من المشاورات الثنائية التوصل الى تفاهم حول المنظمات الاسلامية وامتناع السعودية عن دعمها ماليا اذا ما حاولت معاداة اسرائيل .
وفي رده على التساؤل التالي : هل على ايران ان تسلب ثقتها حيال تشكيل ائتلاف ستراتيجي بين الرياض وتل ابيب ؟
قال الاستاذ الجامعي : ان ايران ستسعى لادانة هذه المفاوضات بانها علامة على الخيانة هذا في الوقت الذي توصل السعوديون الى ان المنافس الشيعي اخطر من العدو الصهيوني