kayhan.ir

رمز الخبر: 21418
تأريخ النشر : 2015June23 - 21:55

نوفمبر القادم..طهران تستضيف القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

طهران-ارنا:- تستضيف طهران في الثالث والعشرين من تشرين الثاني / نوفمبر القادم القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي (GECF) .

وقال الامين العام للمنتدى العالمي للدول المصدرة للغاز محمد حسين عادلي، في حديث سابق لمراسل (إرنا): ان القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز التي ستعقد في خريف عام 2015 في طهران سيتناقش العديد من المواضيع سيما ظروف الانتاج والأسواق العالمية للغاز.

وتم توجيه الدعوة الى قادة الدول الاعضاء في المنتدى قبل فترة لحضور اجتماع طهران، وخلال الاسابيع الماضية قدم على طيب نيا وزير الاقتصاد والمالية دعوة الرئيس حسن روحاني رئيس الجمهورية الى رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لحضور اجتماع القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز 'GECF ' المزمع إقامته خلال شهر نوفمبر القادم في طهران.

ويضم المنتدى 18 دولة من كبرى الدول المصدرة للغاز وتشمل الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا و سلطنة عمان ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد / توباغو وفنزويلا و الإمارات بالإضافة الى النرويج و كازاخستان وهولندا والعراق كمراقبين.

يذكر أن دول المنتدى مجتمعة تحوز ما نسبته 72 بالمئة من الاحتياطات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم ويبلغ انتاجها السنوي زهاء 40 بالمئة من اجمالي الغاز المنتج عالميا كما تغطي هذه الدول أكثر من 70 بالمئة من الاستهلاك العالمي.

ويهدف المنتدى الى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة الى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز للوصول الى أسعار مناسبة تحقق التوازن للطرفين، والعمل على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من موارد الغاز الطبيعي هذا بالإضافة الى دعم وتعزيز السياسات المشتركة بهدف توفير الاستثمارات اللازمة لهذه الصناعة وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول الاعضاء من أجل تحقيق التكامل بين اسواق الغاز واستقرارها وتشجيع اكتساب وتبادل التكنولوجيات المتطورة.

وتم انتخاب مرشح ايران امينا عاما لمنتدى الدول المصدرة للغاز في الاجتماع الوزاري الخامس عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي عقد في تشرين الثاني/ نوفمبر في 2013 في طهران.