باحث ايراني ينال جائزة الكيمياء الخضراء لليونسكو
طهران-ارنا:- منحت منظمة الامم المتحدة للتربية و العلوم والثقافة (اليونسكو) جائزة الكيمياء الخضراء للعام 2015 للباحث الايراني مهدي محمدي.
واعلنت الامانة العامة للجنة الوطنية التابعة لليونسكو ان محمدي فاز بهذه الجائزة لما قدمه من اسلوب جديد في تسجيل انزيمات الليباز واستخدامها في انتاج الوقود الحيوية.
وسيلقي محمدي كلمة امام المؤتمر العالمي الخامس والاربعين للكيمياء الذي سيقام بعد شهر في كوريا الجنوبية.
و تقدر قيمة جائزة الكيمياء الخضراء للابحاث نحو 30 الف دولار و تمنحها اليونسكو والاتحاد الدولي للكيمياء مرة كل سنة لستة من الباحثين الناشطين في مجال الكيمياء في العالم.
وقد حصل الباحث الإيراني على منحة دراسية بقيمة ۱۰ آلاف دولار من أكاديمية العالم للعلوم ( TWAS) ومنظمة دول التعاون الإسلامي (COMSTECH).
الكيمياء الخضراء هي فرع حديث من فروع علم الكيمياء يهدف الى تقليل الإنبعاثات الناتجة عن عمليات التصنيع الكيماوي الأخرى الى أقل مدى ممكن كما يهدف الى ابتكار مواد جديدة تعود بالخير على البيئة