kayhan.ir

رمز الخبر: 21386
تأريخ النشر : 2015June23 - 21:50
خوفاً من أي تحرك روسي ..

الناتو يضاعف قواته في دول أوروبا الشرقية

بروكسل - وكالات: أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن الحلف سيقرر هذا الأسبوع تعزيز قوة التدخل السريع برفع عددها من "30 إلى 40 ألف عنصر"، أي "أكثر من ضعف" حجمها الحالي.

ومن المقرر أن يلتقي الوزراء اليوم الأربعاء ويوم غد الخميس، في مقر الحلف في بروكسل. وكان الحلف قد شكل "قوة التدخل السريع" عام 2002 من 13 ألف عنصر مع قدرة على الانتشار بسرعة أكبر من القوات الأساسية.

وأوضح ستولتنبرغ أن أزمة أوكرانيا وتدخل موسكو لدعم القوات الشعبية الموالية لها، أثبتا بأن هذه القوة قد لا تكون سريعة كفاية في إطار أمني تغير وتطور إلى حد كبير.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، وافق رؤساء دول وحكومات الحلف الأطلسي على بنية أخف وأسرع هي قوة "رأس الحربة" التي تضم خمسة آلاف رجل قادرة على الانتشار خلال فترة زمنية من أيام وليس من أشهر.

وكان القرار الذي اتخذ في قمة "الناتو” في ويلز ضمن إجراءات يدرسها الناتو مع تفاقم التوتر مع روسيا.