kayhan.ir

رمز الخبر: 21287
تأريخ النشر : 2015June21 - 21:55

بيشكك: انضمام ايران الى منظمة شنغهاي أمر منطقي وضروري

طهران-فارس:-عدّ النائب في البرلمان القرغيزي تورسون‌باي باقراولو انضمام ايران الى منظمة شنغهاي للتعاون امرا منطقيا وضروريا واكد دعم برلمان بلاده لانضمامها في المنظمة المذكورة.

واشار النائب ورئيس حزب ايمان ارك القرغيزي باقراولو ، ، الى الفرص التي ستتوفر للمنظمة اثر انضمام ايران وقال، ان ايران كانت شريكا استراتيجيا لهذه المنطقة منذ عهد الاتحاد السوفيتي السابق وبعد انتصار الثورة الاسلامية زار وزير الخارجية السوفيتي ادوارد شوارتزنادزة ايران والتقى الامام الخميني (رض).

ووصف باقراولو ايران بالشريك الاستراتيجي لانها اعترفت باستقلال الجمهوريات السوفيتية السابقة بسرعة واقامت علاقات دبلوماسية واقتصادية و سياسية معها.

ولفت الى ان الاوساط والمؤسسات الاقتصادية الايرانية متواجدة في جميع بلدان هذه المنطقة ومنها روسيا، كازاخستان ، قرقيزستان، طاجيكستان وغيرها ، موضحا ، انه حينما يطرح حضور ايران كبلد شريك لبلدان المنظمة ينبغي القول ان هذا الامر ضروري.

واكد دعم برلمان بلاده لانضمام ايران لمنظمة شنغهاي للتعاون ، موضحا ، ان حضور ايران في المنظمة لن يسبب اي مشكلة لاعضائها وانها خلافا لبعض الحكومات ليست لديها اية ممارسات سلبية حيال بلدان المنطقة لذلك ينبغي دراسة انضمامها باعتبارها شريكا يمتلك طاقات كبيرة.