kayhan.ir

رمز الخبر: 21244
تأريخ النشر : 2015June20 - 21:54
قبل اجتماعه بـ"موغريني" ونظرائه الاوروبيين في "لوكسمبروغ" غداً الاثنين..

ظريف: نتابع في مفاوضاتنا النووية مع "5+1" اسلوب التفاهم المنطقي والمعقول

طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف بان الجمهورية الاسلامية في ايران تابعت في المفاوضات النووية مع دول مجموعة "5+1" اسلوب التفاهم المنطقي والمعقول، لافتا الى الوصول الى نقطة تتوفر فيها امكانية تحقيق الحل رغم الضغط الكبير.

وفي حديثه لصحيفة "دنياي اقتصاد" الايرانية، اكد الوزير ظريف بان اجراءات الحظر المفروضة على الجمهورية الاسلامية في ايران لم تحقق اهدافها، وقال: لقد كررت هذا الموضوع عدة مرات في تصريحاتي وحتى انني اعددت مقطعا صغيرا على اليوتيوب عن ازدياد ما تملكه ايران من اجهزة الطرد المركزي من 200 الى 20 الفا خلال فترة الحظر وهو ما اقر به الرئيس الاميركي باراك اوباما.

واوضح بان الجهد الاكبر الجاري في الوقت الحاضر يتعلق ببناء الثقة لكلا لطرفين؛ الثقة تجاه البرنامج النووي الايراني والثقة تجاه الغاء الحظر وقال، ان معظم محادثاتنا تجري في مجال بناء الثقة تجاه الغاء الحظر كي يتمكن الناشطون الاقتصاديون من الدخول الى الساحة بثقة ولقد تمكنا لله الحمد من اتخاذ خطوات ايجابية ومهمة في هذا المجال.

وبشان ما يسمى بالابعاد العسكرية المحتملة (PMD) للبرنامج النووي الايراني قال وزير الخارجية الايراني، لقد قلنا منذ البداية بان هذه الاتهامات لا اساس لها وان البرنامج النووي الايراني سلمي تماما لكننا قلنا في الوقت ذاته ايضا باننا مستعدون للرد على الاسئلة في اطار المعايير الدولية والملاحظات الامنية وحفظ الاسرار الوطنية واعتقد انه لو دخل الطرف الاخر الى القضية بواقعية فان العبور منها لن يكون صعبا.

وتابع قائلا، اننا نعتقد بان لا وجود اساسا لـ PMD لانه لم يكن للبرنامج النووي الايراني اي ابعاد عسكرية ابدا سواء كانت محتملة ام غير محتملة، لذا فاننا نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسنستمر في هذا التعاون لتبديد اي شكوك قد تكون ظهرت بسبب معلومات خاطئة اعطيت لهم.

واكد ظريف بان الاتفاق في متناول اليد بالتاكيد شريطة ان يتعامل الطرف الاخر بواقعية وان لا يطرح مطالب مبالغ بها واضاف، ان الطرف الاخر يطرح ومازال مطالب مبالغ بها لكننا اثبتنا باننا نصمد امامه، وان نفس الاطر التي حددناها منذ البداية مازالت هي نفسها حتى اليوم.

هذا وسيجري وزير الخارجية الدكتور ظريف غداً الاثنين في لوكسمبورغ، محادثات مع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي "فدريكا موغريني" ووزراء خارجية الدول الاوروبية الثلاث في مجموعة "5+1" بريطانيا والمانيا وفرنسا.

وتأتي محادثات الوزير ظريف مع موغريني ووزراء خارجية الدول الاوروبية الثلاث؛ البريطاني فيليب هاموند والالماني فرانك والتر شتاينماير والفرنسي لوران فابيوس، تاتي في اطار المشاورات الجارية بين ايران ومجموعة "5+1" للوصول الى الاتفاق النووي الشامل.

في هذا الاطار يجري وزيرا الخارجية الدكتور عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي محادثات في الوقت الحاضر في العاصمة النمساوية فيينا ومن المقرر ان يغادراها الى لوكسمبورغ الاثنين لمرافقة الوزير ظريف في محادثاته هناك، فيما سيظل الخبراء في فيينا لمواصلة المحادثات التقنية.

ويزور وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد لوكسمبورغ غدا الاثنين للمشاركة في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي.

وينتهي في الاول من تموز/يوليو القادم الموعد المحدد للوصول الى الاتفاق النووي النهائي الشامل حيث تجري ايران ومجموعة "5+1" محادثات مكثفة في مختلف المستويات لتحقيق ذلك.

من جانبها توقعت مجلة "بوليتيكو" الاميركية تعيين الرئيس الاميركي "باراك اوباما" ممثلا خاصا عنه للاشراف على كيفية تنفيذ الاتفاق النووي بين ايران ودول "5+1"على خلفية المفاوضات النووية الجارية بين الجانبين في العاصمة النمساوية فيينا حاليا.

وكتبت المجلة التابعة للحزب الجمهوري الاميركي في أحدث عدد لها بخصوص المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 نقلا عن بعض المصادر المقربة من هذه المفاوضات. وقالت المجلة " ان هذا القرار يعتبر أحد القرارات التي تريد واشنطن اتخاذها للحصول على ما وصفته بمدى التزام طهران بمحتوى الاتفاق وعدم انحرافها فيما وصف بعض الخبراء الامريكان هذا القرار بأنه قرار ذكي ".

وأشارت هذه المجلة الى العناوين التي يحملها الممثل الخاص للرئيس الامريكي في المفاوضات وأكدت أن بعض هذه الاوصاف هي " قيصر” أو "المنسق” أو "الممثل الخاص” وغيرها من العناوين.

وتطرقت الى المفاوضات التي جرت بين الطرفين في مدينة لوزان السويسرية في الربيع الماضي وأكدت نشوب خلافات بين الطرفين بعد تلك المفاوضات حول القضايا الرئيسة.

ونقلت المجلة عن المستشارة البارزة في مجال الاتصالات الاستراتيجية في وزارة الخارجية الامريكية "ماري هارف" أن الجانب الامريكي يعكف منذ مدة على التخطيط في هذا الخصوص وأخذت بعين الاعتبار كل جوانب تنفيذ الاتفاق النووي بين ايران و"5+1" .