طهران ودمشق تؤكدان ضرورة دعم القطاع الخاص للبلدين
طهران-ارنا:- اكد وزيرالطاقه ووزيرالكهرباء السوري على ضرورة دعم القطاع الخاص والاستثمار في البلدين.
واضاف حميد جيت جيان على هامش استقباله نظيره السوري عماد محمد ديب خميس امام حشد من المراسلين انه تم التاكيد خلال هذا اللقاء على النشاطات المشتركة التي تجري حاليا بين البلدين في مجال الكهرباء والمياه.
واضاف انه تقرر ان يتم دراسة القضايا المتعلقة بالاستثمار في مجال المياه والكهرباء من خلال تشكيل ورشة عمل مشتركة.
واشار الى ان شركات ايرانية كثيرة تعمل حاليا في سوريا في مجال بناء محطة الطاقة وتوفير اجهزة النقل والتوزيع بشكل واسع قائلا انه تجري حاليا عملية انشاء محطتين وصيانة احدى المحطات السورية من قبل الشركات الايرانية.
وبشان صادرات الطاقة الكهربائية لسوريا قال جيت جيان انه لم يتم تصدير الطاقة حاليا الى سوريه بسبب الظروف غيرالملائمة على الحدود بين العراق وسوريا.
وصرح انه ابرمت 25 اتفاقية للتعاون في مجال صناعة المياه والكهرباء بين ايران وسوريا.
ومن جانبه قال وزير الكهرباء السوري ان هذه الزيارة تهدف الى تنمية التعاون الاقتصادي وتوفير الكهرباء على اساس الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين في الماضي واننا نتطلع الى تواجد الشركات الايرانية الجديدة للعمل في سوريا والاستثمار فيها.
وبشان تاثير الكارثة الانسانية الناتجة عن ممارسات داعش الارهابية في سوريا قال ان الحرب المفروضة على سوريا موامرة لاضعاف اقتصاد سوريا وانه تم تدمير 30 بالمئة من المنشات وتوفير ونقل الطاقة في سوريا من قبل داعش حيث انه تم ترميم واعادة بناء الجزء الاكبر منها بالتعاون مع بعض الدول خاصة الجمهورية الاسلامية.