kayhan.ir

رمز الخبر: 21128
تأريخ النشر : 2015June17 - 21:29
التشاؤم يخيم على مشاورات جنيف للتوصل الى هدنة رمضان جراء الضغوط السعودية لافشالها..

السعودية تواصل عدوانها مخلفة عشرات الشهداء والجرحى من الابرياء في اليمن

كيهان العربي – خاص:- رغم بدء المشاورات الأممية في جنيف، يواصل العدوان السعودي – الصهيواميركي شن غاراته الدموية المدمرة على العديد من مناطق اليمن وسقوط المزيد من الضحايا الابرياء بقنابل حقد آل سعود .

فقد شن طيران العدوان السعودي الغاشم سلسلة غارات جوية على عدة مواقع في العاصمة اليمنية صنعاء وسط اطلاق كثيف للمضادات الأرضية، وفي شبوة استهدفت الغارات مطار عتق وعدد من المواقع وسط المدينة وشرقها، كما استهدفت غارات اخرى مواقع في منطقة المداحة ومدينة حرض.

ويأتي ذلك في حين تتواصل المشاورات بين الكتل السياسية اليمنية في جنيف، حيث بحث المبعوث الدولي مع اعضاء الوفد هدنة انسانية وايقاف اطلاق النار، فيما اكد وفد صنعاء رفضه الاعتراف بما اسماه عصابة "هادي"، مطالبا بمفاوضات يمنية - سعودية لانهاء العدوان البربري المغولي على الشعب اليمني.

فقد اكد عضو وفد صنعاء الى مؤتمر جنيف عبد الملك الحجري، ضرورة وجود مكونات سياسية في الطرف المقابل، مشيراً الى ان المكونات السياسية اليمنية ترفض الاعتراف بما اسماها عصابة هادي التي حرضت على العدوان وشاركت فيه، مطالباً بمفاوضات يمنية سعودية مباشرة لانهاء العدوان.

مصادر مراقبة تفيد رفض وفد اليمن الشرعي (وفد صنعاء) سيناريو الجلسات المنفصلة في الامم المتحدة ويصر معظم أعضائه على متابعة حوار الموفمبيك المنعقد في صنعاء قبيل العدوان السعودي على اليمن دون شروط ومع كل من يعُتبر مكونا سياسيا من مكونات الشعب اليمني. وفي الوقت الذي شدد فيه وفد صنعاء على هدنة انسانية تمتد على كامل شهر رمضان المبارك ، ابدى رئيس وفد مؤتمر الرياض تحفظا على هذا الامر .

من جانبه قال الدكتور عادل شجاع عضو المؤتمر الشعبي العام في وفد القوى اليمنية المشارك في حوار جنيف "إن وفد الرياض يضم عبد الوهاب الحميقاني المطلوب دولياً بتهمة دعم تنظيم القاعدة"، وأن هناك اعتراضات كثيرة على وفد الرياض لمشاركته في العدوان على اليمن، ولدعم أحد أعضائه تنظيم القاعدة.

كما قصف طيران العدوان السعودي محافظة المحويت الجبلية وهي واحدة من آخر محافظات اليمن التي لم تقصف منذ بدء حملة القصف الجوي في مارس آذار.

ميدانياً، اعلن القيادي في حركة أنصارالله أسماعيل البدوي أمس الاربعاء، أن حركة أنصار الله تفرض الان سيطرتها الكاملة على مطار عدن وسائر الاحياء السكنية قرب المطار في المدينة ، مضيفا أن سيطرة الحركة على المناطق جاء بعد هرب ميليشيات هادي والقاعدة والاصلاح الارهابية من مواقعها في عدن مخلفة ورائها عشرات القتلى والجرحى بعد ارتكابهم مجازر بشعة ضد ابناء الشعب اليمني راح ضحيتها المئات في عدن.

واضاف أن حركة أنصار الله قطعت أمدادات الارهابيين في عدن برا و بحرا وأعادت المعنويات القتالية لقوات الجيش و اللجان الثورية.

ورداً على استمرار العدوان السعودي الهيستيري، ذكرت مصادر عسكرية يمنية أن قوات الجيش واللجان الثورية استهدفت مواقع عسكرية في منطقتي جيزان وعسير السعوديتين بعدد من الصواريخ رداً على العدوان.

وذكرت المصادر العسكرية، بحسب سبأ نت، أن الجيش واللجان تمكنا من تدمير اربع آليات عسكرية في موقع المخروق بمدينة نجران السعودية، مشيرة الى ان القوة الصاروخية للجيش واللجان الثورية قصفت معسكر عميش السعودي في ظهران عسير بـ40 صاروخاً.

ولفتت المصادر إلى أنه تم استهداف مواقع عسكرية سعودية في احد المسارحة وابو عريش بجيزان، بصواريخ "النجم الثاقب" محلية الصنع، وكذا استهداف موقع الرديف العسكري السعودي في جيزان ما أدى إلى اشتعال النيران فيه، وشوهدت سيارات الاسعاف تهرع إلى الموقع تحت غطاء ناري كثيف.

وأكدت المصادر أن الجيش واللجان الثورية أعطبوا عدداً من الاليات العسكرية السعودية بينها جرافة اثناء محاولة استعادة موقع التويلق.

وكانت القوات اليمنية قد حررت في وقت سابق عدداً من المناطق اليمنية، بينها خوبر والمناشير والوبح وسوق سناح ومواقع مطلة على مدينة الضالع بعد طرد عناصر جماعتي القاعدة وداعش منها.

في هذا الاطار اكد قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، انه ليس لدى السعودية أية أجندة في اليمن وشنت عدوانها على بلاده بقرار أميركي - اسرائيلي، مشيراً الى ان التحالف الوثيق بين النظام السعودي والكيان الصهيوني تجلى أكثر واكثر وظهر خلال العدوان.

وقال الحوثي في كلمة متلفزة: أن الكيان الاسرائيلي والولايات المتحدة تقفان وراء استمرار العدوان على اليمن، موضحاً إن النظام السعودي أداة يتحكم بها الآخرون لتنفيذ مخططاتهم.

واضاف: اليوم منحوا القاعدة لقبا جديدا وسموها المقاومة الشعبية لانهم لديهم موقف من المقاومة اللبنانية والفلسطينية، مشيراً الى ان النظام السعودي يعتدي على الشعب اليمني بتشجيع من اميركا والكيان الاسرائيلي، مؤكداً ان النظام السعودي ليس مستفيدا من هذا العدوان وانما المستفيد الاكبر هو الكيان الاسرائيلي.

واكد، ان صمود الشعب اليمني اربك المعتدين وفاجأهم وحال دون احتلال البلاد وتقسيمها، معتبراً الرياض وواشنطن وتل ابيب منشأ الشر في العالم، وقال: كلما ازداد طغيان الأعداء كلما اندفع الآلاف والآلاف من ابناء الشعب الى ميادين القتال.

وشدد الحوثي بالقول: ان رهان بعض القوى الداخلية على العدوان رهان خاسر، ورهان الخارج على من باعوا بلدهم ايضا رهان خاسر، وستكون هناك تداعيات في المستقبل لمن ينحاز للمعتدين ضد بلده، ولا يتعاون أحد من داخل البلاد مع العدوان الا من فقد انسانيته.

دولياً، كشفت منظمة الامم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" انه بلغ عدد الاطفال الذين استشهدوا نتيجة العدوان السعودي على اليمن وخلال 10 أسابيع فقط من بدئه، عدد من الأطفال، يقترب من أربعة أضعاف إجمالي أقرانهم الذين لقوا حتفهم في مختلف مناطق الصراعات، على مدار العام الماضي.

وذكرت المنظمة الدولية: أن 279 طفلاً على الأقل استشهدوا خلال العدوان السعودي على اليمن منذ 26 مارس/ آذار الماضي، مقارنة بـ74 قتيلاً من الأطفال خلال العام الماضي.

كما أشارت المنظمة الأممية إلى أن حوالى 402 اطفال أصيبوا بجروح مختلفة خلال الأسابيع العشرة الأخيرة، بينما كان إجمالي عدد الجرحى من الأطفال العام الماضي، 244 طفلاً.