وول ستريت جورنال: واشنطن تحول دون استخدام ايران لطائرات ايرباص الجديدة
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاميركية في تقرير، ان المسؤولين الاميركيين يسعون للحؤول دون استخدام ايران لطائرات الايرباص التي ابتاعتها شركة ماهان مؤخرا.
في هذا السياق ذكر مسؤولون في الادارة الاميركية، انهم يسعون لمنع ايران استحصال طائرات ايرباص لنقل الركاب، في الوقت الذي هدد مسؤولون ايرانيون انهم سيردون على هذا الاجراء بالطرق القانونية.
وكان خبر شراء وصول تسع طائرات ايرباص مستعملة من قبل شركة ماهان للخطوط الجوية، بواقع ثماني طائرات من نوع ايرباص 340 وطائرة واحدة من نوع ايرباص 321، لم تتجاوز فترة استخدامها الـ 15 عاما.
وقد صنفت وزارة التجارة الاميركية بعد ايام من هذه المسألة، صنفت شركة الناصر وهي ثاني اكبر شركة عراقية للخطوط الجوية، ضمن قائمة العقوبات المتعلقة بالارهاب بتهمة مساعدة شركة ماهان الايرانية.
وادعت اميركا ان شركة الناصر هي واحدة من الشركات العاملة تحت غطاء شركة ماهان، وقد ابتاعت في الاشهر الاخيرة تسع طائرات تجارية بشكل غير قانوني. فيما نفت شركة الناصر أي ارتباط لها مع ايران او مع شركة ماهان. بينما فرضت اميركا الحظر على شركة اسكاي بلوبرد للطيران العاملة في دولة الامارات لعلاقتها بهذا الموضوع.
وقد ادرجت اميركا وبعض الدول الاوروبية شركة ماهان ضمن قائمة الحظر بذريعة دعمها للارهاب دون أي ادلة موثقة. ففي بيان رسمي اعلنت وزارة الخزانة الاميركية ان فرض الحظر الجوي على ايران لا علاقة له بالمفاوضات النووية، وحتى في حال حصول اتفاق نووي تبقى هذه العقوبات ثابتة، اذ ان اميركا تصنف هذه العقوبات بذريعة دعم الارهاب، ولم تكتف اميركا بذلك بل عن حجز هذه الطائرات.
ونقلت وول ستريت جورنال عن مسؤول ميركي قوله، بان الطائرات التي ابتاعتها شركة ماهان مشخصة وذلك بتسجيل الارقام التي ثبتت على اجنحتها.