عراقجي: مسالة 'تزامن' الغاء الحظر واجراءات ايران مازالت متبقية
طهران- ارنا:- عقد عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي الجولة الثامنة والأطول من المفاوضات لصياغة نص الاتفاق الشامل مع هيلغا اشميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي.
وسيبقي مساعدا ظريف في فيينا الى نهاية حزيران / يونيو الجاري المهلة المحددة المتفق عليها للمفاوضات بين ايران ومجموعة '5+1' للوصول الى الاتفاق النووي، ويمكن ان ينضم الوزراء ايضا الى هذه الجولة من المفاوضات .
اعتبر عراقجي 'تزامن' الغاء الحظر واجراءات ايران احد اهم الاقواس المفتوحة المتبقية في نص الاتفاق الشامل، لافتا الى ان هنالك افكارا في هذا المجال يمكنها ان تكون باعثة على الاطمئنان.
وقال كبير مفاوضينا النوويين، هنالك مشكلة باسم التزامن نبحث بشانها في الوقت الحاضر وتعتبر احد الاقواس المهمة جدا التي مازالت مفتوحة والتي هي بحاجة للمزيد من الوقت لمعالجتها.
واعلن عراقجي ان الحظر الاقتصادي والمالي المتعلق بالموضوع النووي ضد ايران سيلغي في اليوم الذي يجري في تطبيق الاتفاق النووي الشامل.
وقال انه من المحتمل ان يبقي عددا من الخلافات المفصلية والاساسية في الايام الاخيرة حتى ينضم وزراء الخارجية الذين سيبتون فيها.
واوضح عراقجي اننا وضعنا مهلة نهاية حزيران موعدا لانهاء المفاوضات ولكن لا نريد ان نضحي بالاتفاق الجيد والمطلوب من اجل الوقت والمهلة المحددة واذا ما تطلب الامر فاننا سنمدد المفاوضات عدة ايام اخرى .
واعتبر الحظر على النفط والغاز والبتروكيمياويات والشؤون المصرفية والمالية والضمان والملاحة البحرية والذهب والعملة جزءا من الحظر المفروض المتعلق بالقضية النووية والتي ستلغي يوم تنفيذ الاتفاق.
واكد عراقجي بانه ما لم يتم الغاء الحظر ضد ايران فانها لن تنفذ تعهداتها الا اذا كانت هنالك تمهيدات مطلوبة للتنفيذ من الناحية الفنية.
واكد بانه سيكتب في الاتفاق النهائي بان البحث والتطوير سيستمر بشان اجهزة الطرد المركزي المتطورة خاصة الجيل الثامن.
واوضح انه وبعد اشهر من المفاوضات وافق الطرف الاخر تاليا على ان نستمر في البحث والتطوير بشان اجهزة الطرد المركزي المتطورة، حيث ان الاجهزة التي تقوم بالتخصيب الان هي من طراز 'آي آر 1' في حين نجري انشطة البحث والتطوير بشان الاجيال 4 و5 و6 و8 التي تمتلك قدرة تخصيب تصل الى 20 ضعفا للجيل الاول، ونقوم باعدادها حاليا لتدخل خط الانتاج بعد ان تصبح جاهزة لهذا الغرض.
وصرح بان اجهزة الطرد المركزي 'آي آر 6' بلغت الان مرحلة ضخ الغاز فيما اجهزة 'آي آ ر 8' انهت مرحلة الاختبار الميكانيكي او انها مشرفة على ذلك وسيتم بعد هذه المرحلة ضخ الغاز فيها.