kayhan.ir

رمز الخبر: 21096
تأريخ النشر : 2015June17 - 21:24
مثل اشعة PET والرنين المغناطيسي والاشعة المقطعية..

وزير الصحة يعلن تجهيز المستشفيات الحكومية باجهزة طبية قيّمة

طهران-فارس:- أكد وزيرالصحة حسن هاشمي، أن الوزارة تجرى مفاوضات مع شركات اجنبية لتزويد المستشفيات الحكومية باجهزة طبية قيّمة مثل اشعة PET والرنين المغناطيسي والاشعة المقطعية وغيرها.

واضاف، أن الشركات العالمية المختصة بالمعدات الطبية ابدت رغبتها بتوريد الاجهزة، وعند نجاح المفاوضات القائمة مع الوزارة ستفتح افاق واسعة بهذا الصعيد.

ولفت الى انه ثمة مفاوضات تجرى في داخل وخارج البلاد،واذا ما تكللت بالنجاح فسيتم الافادة منها.

واضاف اذا ما فشلت تلك المفاوضات فسيتم تجهيز المستشفيات الحكومية بقيمة واحد تريليون ريال بانواع المعدات المنتجة محليا، فيما يتعيّن توريد الاجهزة الطبية المعقدة والثمينة مثل جهاز اشعة PET ( اشعة مقطعية بالانبعاث البوزيتروني) واشعة الرنين المغناطيسي والمقطية وجهاز تصوير الاوعية الدموية والاشعة فوق الصوتية والسمعية، منوها الى ان اجراءات الحظر المفروض لا تشمل المعدات الطبية.

ولفت الى انه سيتم تأمين جزء من المعدات، من تلك التي تصنع محليا وهي ذات جودة ايضا، حيث تم شراء 30 الف سرير للمرضى و1800 شاشة ومنها اسرة جراحة في السنة الماضية.

وبيّن أن سيارات الاسعاف ستورد من الخارج ايضا فيما سيتم تأمين عدد منها من الصناعات الداخلية.

وأعلن وزير الصحة أن حجم استيراد الادوية من الخارج انخفض بواقع 400 مليون دولار العام الماضي ( انتهى 20 مارس /آذار2015)، وتم تدشين خط انتاج بعض الادوية الجديدة داخل البلاد.