العبادي: قانون العفو لا يسمح باطلاق سراح اي من المجرمين والارهابيين
بغداد - وكالات : اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، امس الاربعاء، ان قانون العفو لا يسمح بإطلاق سراح اي من المجرمين والارهابيين الذين سفكوا الدم العراقي بدم بارد.
وقال العبادي في مؤتمر صحافي عقده في مطار بغداد قبيل مغادرته الى طهران ان "مقترح قانون العفو العام الذي صوت عليه مجلس الوزراء والذي سيرسل الى مجلس النواب خلال اليومين المقبلين لإقراره، لا يسمح ابدا بإطلاق الذين اجرموا بحق الشعب العراقي ومن الارهابيين الذين سفكوا الدم العراقي بدم بارد" .
وأضاف العبادي ان "الذين سيشملون بالعفو هم من الذين ارتكبوا جرائم عادية وضمن شروط يجب توافرها".
بدوره كشف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، امس الاربعاء، عن توجهه لاتخاذ سلسلة خيارات لإلزام رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بالمصادقة على احكام الاعدام الصادرة من القضاء.
وقال عضو الائتلاف عبد السلام المالكي لـشفق نيوز، إن "التأخير في المصادقة على احكام الاعدام الصادرة من السلطة القضائية لايمكن السكوت عليه، سنعمل خلال الايام القادمة بالتنسيق مع الاطراف السياسية الاخرى لالزام رئيس الجمهورية بالمصادقة على احكام القضاء"
واضاف المالكي أنه "في حال عدم استجابة الرئيس للمطالبات سنلجأ الى جمع تواقيع وأستجوابه داخل مجلس النواب، وان رفض المصادقة على احكام الاعدام سنطلب استبداله، كون عدم المصادقة على احكام الاعدام هي ضربة توجه للشعب العراقي".
ونفت رئاسة الجمهورية الثلاثاء الماضي ، وجود اكثر من 7000 حكم اعدام برئاسة الجمهورية، وأكدت أن احكام الاعدام لا تتجاوز 600 حكم ومنها 160 بقضايا الارهاب.
يذكر أن رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني رفض ايضا المصادقة على احكام الاعدام منهم صدام حسين لتوقيعه على وثيقةٍ دوليةٍ بعدم تنفيذ أحكام الإعدام الا أنه ملزم دستورياً بالمصادقة على هذه الاحكام او تخويل احد نوابه، والامر ذاته لمعصوم الذي ينتمي لحزب طالباني الاتحاد الوطني الكوردستاني.
من جانبه اكد أمر لواء علي الاكبر قاسم مصلح ان معارك طاحنة يخوضها أبطال اللواء بمشاركة أبطال كتائب حزب الله حيث تشهد المعارك تقدما باتجاه ال بو جواري ومركز بيجي.
وأوضح مصلح ان ابطال لواء علي الأكبر خاضوا معارك طاحنة امس بمشاركة كتائب حزب الله حيث تشهد المعارك تقدما باتجاه ال بو جواري ومركز بيجي موضحا ان العدو تكبدت خسائر بشرية كبيرة قال انها تملا ارض المعركة "
من جانب اخر افاد مصدر في قيادة عمليات صلاح الدين، امس الاربعاء، بان دبابات "أبرامز" دمرت منصة صواريخ تابعة لـ"داعش" وقتلت 18 مسلحا شمال بيجي.
وقال المصدر بان "دبابات أبرامز من اللواء 34 تمكنت، اليوم، من تدمير منصة صواريخ تابعة لتنظيم داعش محمولة على عجلة شمال بيجي".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه انه "تم قتل 18 مسلحا من التنظيم خلال القصف".
يذكر أن صلاح الدين شهدت تطورات أمنية لافتة، أسفرت عن تحرير مساحات واسعة من المحافظة ومقتل عشرات المسلحين من تنظيم "داعش".