دبلوماسي:استئناف عمل السفارتين الايرانية والبريطانية بعد معالجة المشاكل
طهران- ارنا:- اعلن القائم باعمالنا في لندن محمد حسن حبيب الله زادة بان استئناف عمل السفارتين الايرانية والبريطانية سيتم بعد معالجة بعض المشاكل القائمة.
وفي تصريح ادلى به لصحيفة 'ديلي تلغراف' البريطانية اشار القائم بالاعمال غير المقيم في لندن الى زيارة اكثر من مائة وفد تجاري واقتصادي اجنبي الى ايران خلال العام ونصف العام الاخير ورغبتها في تطوير العلاقات الاقتصادية مع ايران وقال، انه وفي ضوء آفاق حل وتسوية القضية النووية الايرانية نشهد اقبالا كبيرا من الوفود التجارية والاقتصادية من الدول الاوروبية والاسيوية الى طهران، ولا يمر اسبوع حتى نشهد زيارة وفد او وفدين تجاريين الى طهران.
واعتبر ايران سوقا واعدة، قد وفرت طاقات فعلية وكامنة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري واضاف، انه في هذا الاطار وفضلا عن زيارات الوفود التجارية الى طهران، فقد زارها ايضا العشرات من المسؤولين السياسيين من مختلف دول العالم ومن ضمنهم 18 وزير خارجية اوروبية بهدف توفير الارضية لتطوير وتنمية العلاقات بين الجانبين.
وفي الشان النووي قال، ان الجمهورية الاسلامية دخلت مفاوضات جادة بهدف ازالة قضية مفبركة وغير ضرورية، ومن الممكن الوصول الى اتفاق في حال عدم طرح قضايا جديدة والتزام الطرف الاخر بالمبادئ التي تم التفاهم حولها في لوزان.
واستعرض حبيب الله زادة اوضاع المنطقة، ولفت الى ان المنطقة تواجه تشديد انشطة داعش الارهابية ودعم بعض دول المنطقة لهذا التنظيم الارهابي وكذلك عدم وجود ارادة جادة لدى الغرب لمكافحته، فضلا عن العدوان السعودي على اليمن وقتل شعبه الاعزل، ما جعل المنطقة في ظروف امنية صعبة مع اتساع نطاق انعدام الامن والاستقرار فيها.
واعتبر ان ايران هي القوة الوحيدة التي تمتلك القدرة والارادة الجادة لمكافحة الارهاب في المنطقة وقال، ان لنا تعاونا استشاريا مع العراق وفيما لو طلبت منا الحكومة العراقية فاننا سوف لن نتوانى عن تقديم اي مساعدة ممكنة.
وانتقد حبيب الله زادة التعاطي المزدوج تجاه تطورات المنطقة، معتبرا قطع الدعم للجماعات الارهابية في سوريا ودعم ايجاد مسيرة سياسية فيها، الطريق الوحيد لحل القضية الراهنة.