kayhan.ir

رمز الخبر: 20849
تأريخ النشر : 2015June13 - 21:19

نائب وزير خارجية اميركا: اخضاع ايران بالعقوبات ضربا من الخيال

طهران/كيهان العربي: اكد نائب وزير خارجية اميركا (انتوني بلينكي) على ان تفتيش المنشات الايرانية بشكل مستمر سيتم تطبيقه، وان اغلب العقوبات ستعلق، فيما لا يتم الغاء العقوبات على المدى المنظور.

وقال بلينكن في اجتماع عام 2015 للجنة الصهيونية "أي جي سي"؛ ان جولات التفتيش والمراقبة المشددة للبروتوكول الاضافي ستطبق بشكل دائم. مضيفا: ان اخضاع ايران بالعقوبات لهو ضربا من الخيال. اذ ان ايران قد تعرضت اثناء الحرب مع العراق الى اضرار اكثر من هذه العقوبات، وبالرغم من الضغوط المشددة في العقد الماضي، تمكنت ايران من ايصال عديد اجهزة الطرد المركزي من 150 جهاز في عام 2002 الى 19000 جهاز قبل الاتفاق.

واستطرد بلينكس: ومع ذلك فانه في حال التوصل الى اتفاق نهائي فان اكثر العقوبات ستعلق لمدة طويلة، أي لا نهاية لها، وهناك نص لعودة اتوماتيكية اذا لم تلتزم ايران بعهودها.

وقال مساعد وزير الخارجية: ان مهلة الثلاثين من يونيو باتت قريبة ومازلنا لم نتوصل الى اتفاق جامع، ويحتمل ان لا يحصل هكذا اتفاق. مضيفا: اواذا لم نتوصل في عدد قليل من المواضيع المحورية الضرورية فلايحصل أي اتفاق. وان الاتفاق الذي نحن بصدد التوصل اليه لا ينحصر بزمان معين.

وادعى بلينكس، انه اذا توصلنا الى اتفاق شامل، فان عهودنا لدعم اشخاص في ايران يطالبون باحترام اكثر للقيم الدولية وسيادة القانون، لا تنتهي او لا يحصل لها أي تغيير.

كما وادعى بلينكي: بعد التوصل لاتفاق شامل فلا يحصل تغيير في عهودنا لمواجهة مساعي ايران لنشر الفوضى ودعم الارهاب. سيان مع حصول اتفاق ام لا.

بدوره قال (يوال اشتاينيتز) وزير الطاقة الصهيوني في اجتماع اللجنة الصهيونية "أي جي سي" من الخطأ السماح لايران المضي في البحث وتطوير البرنامج النووي. مضيفا: وفيما اذا لم يسمح لمفتشي الوكالة الوصول الى المراكز العسكرية الايرانية فان برنامج التفتيش باكمله سيكون بلا جدوى.