المتحدث باسم البيت الابيض: اوباما عازم على ايصال المفاوضات لنتيجة مرجوة
طهران/كيهان العربي: شدد المتحدث باسم البيت الابيض "جاش ارنست" خلال حديث صحفي على ان اوباما عازم اكثر من أي وقت آخر على ايصال الجهود الدبلوماسية الى نتيجة مرجوة، فهو يرى ان هذا الامر سيصب لصالح اميركا. وقد بذلنا في هذا الخصوص مساع سياسية كبيرة لندفع الامر خطوات للامام. ولمسنا تقدما ملحوظا ولذا فهو عازم على قطف ثمار كل هذه الجهود.
على السياق ذاته افادت وكالة الاسوشيتد برس في تقرير مفاده؛ ان مجلس الامن قد مدد نشاطات لجنة الخبراء المشرفين على تنفيذ العقوبات على ايران لعام آخر. وحسب القرار الذي رشح عن مجلس الامن فان الخبراء سيستمرون في نشاطهم حتى التاسع من جولاي 2016.
وحسب وكالةتنسيم فان اقتراب المهلة المحددة (30 حزيران) للمفاوضات النووية الايرانية،يعكس هذا القرار عدم استعداد القسم الاقوى من الامم المتحدة لاعمال تغييرات في نظام العقوبات على ايران.
وتناولت وكالة الاسوشيتدبرس في تقرير آخر الموضوع المثير للجدل في المفاوضات النووية، أي كيفية رفع العقوبات المضاعفة، فاضافة للموضوع النووي هنالك ذرائع اخرى لفرض عقوبات، معتبرة هذا الامر عقدة اخرى امام المفاوضات. فالكثير من العقوبات تصنف ضمن العقوبات الثانوية، فاضافة للموضوع النووي اعملت ضد طهران عقوبات تحت عنوان دعم الارهاب والبرنامج الصاروخي، ولذا من غير المستبعد ان تعود بعض العقوبات بذرائع جديدة.
واستطرد التقرير بالقول: ان واحدة من السيناريوهات، شطب بعض المجموعات والاشخاص المعرضين للعقوبات، لادلة مركبة ومن ثم اعادتها الى قائمة العقوبات بذرائع اخرى. الا ان هذا الاجراء سيواجه بشكل حتمي برد فعل طهران، اذ تعتبر هكذا اجراء مخادعة في تطبيق الاتفاق.
وحذرت الاسوشيتدبرس من ان واشنطن اذا لم تتمكن العمل بعهودها فهي ستتحمل فشل المفاوضات.