kayhan.ir

رمز الخبر: 20830
تأريخ النشر : 2015June13 - 21:16
مؤكدا ان الارمن يعيشون بكامل الامن والرخاء في ايران..

السفيرالارميني لدى طهران: نسعى الاتصال مع اوروبا عبر استخدام طرق ايران

طهران-فارس:-اكد السفير الارميني في طهران، آرداشس تومانيان، ان الطائفة الارمنية في الجمهورية الاسلامية تعيش بكامل الامن والرخاء والاستقرار.

وقال تومانيان ان الحكومة الارمينية تدعم بصراحة استخدام ايران للطاقة النووية السلمية وتتابع عن كثب المفاوضات النووية الجارية.

واضاف: ان المجتمع الايراني هو من ضمن المجتمعات التي تشعر فيها الطائفة الارمنية بالعيش بكامل الرخاء والاستقرار، لان ابناءها يرون بان لهم المواطنة الكاملة وقد حافظوا على هويتهم الوطنية والثقافية دون اي مشكلة.

واوضح بان ارمينيا تسعى عبر استخدام طرق ايران وروسيا للاتصال مع اوروبا واضاف، انه وبغية تحقيق هذا الهدف يجري في الوقت الحاضر انشاء طريق سريع (شمال - جنوب) من مدينة مقري حتى حدود جورجيا، ونحن على ثقة بان الجانب الايراني سيبدأ تنفيذ عمليات انشاء 60 كيلومترا من خطوط سكك الحديد الى الجوار من الحدود الارمينية.

وتابع السفير الارميني، اننا نعتزم انشاء محطة كبيرة عند الحدود المشتركة بين ايران وارمينيا بالقرب من طريق المواصلات الرئيسي (جنوب – شمال) ما يساعد كثيرا في نقل السلع.

وصرح تومانيان بان بلاده تدعو الى انضمام ايران الى اورآسيا وقال: ان جميع الدول الاعضاء في اورآسيا يؤيدون توسيع التعاون مع ايران.

واشار الى خط انبوب صادرات الغاز الايراني الى ارمينيا، موضحا خط الانبوب هذا يستخدم لنقل الغاز في الوقت الحاضر لتوليد الكهرباء في محطات الطاقة الحرارية.

وتابع، ان كلفة واردات الغاز من ايران تجري بصورة تبادل الكهرباء مع ايران، ولكن للاسف لا تجري صادرات الغاز من ايران الى ارمينيا بكامل طاقتها.