kayhan.ir

رمز الخبر: 20802
تأريخ النشر : 2015June13 - 21:12

علماء يطورون حقنة لعلاج تلف العصب البصري

نجح فريق من العلماء في تطوير حقنة يمكنها علاج تلف العصب البصري, السبب للمياة الزرقاء الذي من شأنه أن يصيب بفقدان البصر والعمى.

ويلعب ضغط العين في الجلوكوما ( والمعروفة بالمياه الزرقاء ) دورا هاما في إلحاق أضرار بالعصب البصرى, ومن ثم فقدان البصر , إلا أنه بفضل التنقية الجدية التي وضعها فريق من العلماء بإحدى الشركات الأمريكية أستطاعوا من خفض ضغط العين عن طريق وسائل غازية للتخلص من الحاجة إلى مشرط الجراح.

وتعتمد التقنية الجديدة على إستخدام إبرة شديدة الدقة تحت الجلد لحقن أنبوب صغير مرن في العين, مما يسمح بتدفق السوائل الزائدة في العين.

وقد قامت شركة " أكيو سيستم” الأمريكية – ومقرها كاليفورنيا – بتطوير سن أبرة بطول لا يتعدى 6 مليمترات وعرض شعرة رأس الإنسان , ليتم الحقن بواسطتها في شق القرنية الصغير.

وأكد الجراح إستشارى العيون في مستشفى”رويال فري” في لندن فيك شارما أن التقنية المطورة تعد من أسرع التقنيات والأكثر أمانا من الأساليب المستخدمة حاليا في هذا الصدد.

ويعاني مرضى الجلوكوما (المياه الزرقاء) مع الأساليب العلاجية التقليدية الحالية من أدوية وجراحات ليزر, وهو العلاج الذى ينطوي في كثير من الأحيان على تركيب أنبوب جامد صغير في العين للتخلص من السوائل الزائدة.