هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية : الكيان الصهيوني لم يلتزم بالمعايير الدولية في تعامله مع الأسرى
روما - وكالات : دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إلى عقد اجتماع عاجل لكافة الدول الموقعة على "اتفاقيات جنيف"، لبحث سبل إلزام دولة الاحتلال بتطبيق هذه الاتفاقيات على الأسرى الفلسطينيين.
وأوضح قراقع، في كلمته أمام "الملتقى القانوني الأوروبي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين" المنعقد في العاصمة الإيطالية روما، امس السبت أن دولة الاحتلال لم تلتزم بالمعايير الدولية في تعاملها مع الأسرى، مشيراً إلى أنها تطبق عليهم قوانين عسكرية عنصرية، ما يشكل خطراً على حقوقهم الإنسانية، على حد تعبيره.
وحذر قراقع، من "كارثة" قد تحدث في سجون الاحتلال وتتمثّل باستشهاد أي من الأسرى المضربين عن الطعام، خاصة الأسيرين خضر عدنان وأيمن الشرباتي، وغيرهم من الأسرى المرضى الذين يعانون أوضاعاً خطيرة.
ودعا إلى إرسال لجان تحقيق دولية حول اعتقال الأطفال القاصرين، وانتهاك حقوقهم والممارسات التي تمارس بحق الأسرى من "محاكمات غير عادلة وعمليات قمع وحشية وإهمال طبي واعتقالات إدارية تعسفية".
وطالب الاتحاد الأوروبي إلى إعلان صريح بأن الأسرى الفلسطينيين "أسرى محميون بموجب اتفاقيات جنيف الأربع وملحقاتها".
من جانب اخر يواصل الاحتلال الصهيوني مخططاته الاستيطانية لتهجير المواطنين الفلسطينيين وتهويد المدينة المقدسة، حيث قالت أسبوعية "يروشاليم" العبرية أمس إنه تمت المصادقة على مشروع سياحي صهيوني لجمعية "إلعاد" الاستيطانية المتطرفة قبالة المسجد الأقصى المبارك.
وقالت الصحيفة في إطار عرضها تفاصيل حول المصادقة على ما يسمى "مشروع بناء موقف جبعاتي" قبالة باب المغاربة في القدس وعلى بعد حوالي عشرين مترا فقط من سور المسجد الأقصى المبارك، إن ما يسمى "مركز الزوار" الذي تعد لإقامته جمعية "العاد" الاستيطانية اجتاز حاجز لجنة الاستئناف التابعة للمجلس القطري للبناء والتنظيم، إذ أكد أعضاؤها أن البناء وأهدافه مناسبين، لكن يجب تقليص حجم البناء وارتفاعه.
وقررت اللجنة الفرعية للاستئنافات التابعة للمجلس القطري تخفيض ارتفاع "مركز الزيارات" التي تبادر بإقامته الجمعية الاستيطانية.
وبحثت اللجنة عدة استئنافات قدمت ضد المشروع منها التماسات جمعية "عير عميم" وسكان سلوان الذين يقطنون قرب المشروع.
ووفقا للمخطط المقترح يقام في "أرض موقف السيارات" مركز كبير "للزائرين"، يتضمن ساحة احتفالات ومعرض لآثار كشف النقاب عنها خلال الحفريات التي أجريت في المكان، ونموذج للقدس القديمة، وسيكون سطح المبنى مفتوحا للعامة بحيث يستخدم لمشاهدة المنظر العام للمنطقة بدون دفع رسوم.
وزعمت اللجنة في قرارها بأن المركز الجديد مناسب، ويتوجب إحراز تقدم على المشروع يهدف تعزيز السياحة الصهيونية في القدس المحتلة.