حركة عدم الانحياز: الدبلوماسية والحوار طريق وحيد لحل النووي الايراني
طهران – كيهان العربي:- اصدرت حركة عدم الانحياز بيانا في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رحبت فيه بالتعاون المستمر بين ايران والوكالة، معتبرة الدبلوماسية والحوار الطريق الوحيد لحل القضية النووية الايرانية على الامد البعيد.
وقرأ سفير ومندوب ايران الدائم في فيينا رضا نجفي في الاجتماع الذي عقد يوم الخميس بيان حركة عدم الانحياز الذي تتراسه الجمهورية الاسلامية الايرانية في الوقت الحاضر.
ورحبت الحركة في بيانها بالخطوات العملية للجمهورية الاسلامية في ايران وفقا للوثيقة المتفق عليها بين طهران والوكالة والمعروفة بـ "اطار التعاون" وكذلك رحبت بالتعاون المستمر بين ايران والوكالة والتبادل البناء في وجهات النظر خلال اللقاءات الاخيرة التي جرت بين مسؤولي الجانبين في طهران.
واكدت حركة عدم الانحياز احترام خيارات وقرارات الدول ومن ضمنها الجمهورية الاسلامية الايرانية في مجال الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية وسياسات دورة الوقود النووي.
ورحبت الحركة بالبيان المشترك الصادر في 2 نيسان / ابريل 2015 ، بين وزير الخارجية الايراني ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي في لوزان (سويسرا) حول العناصر الاساسية لبرنامج العمل المشترك الشامل، واعتبرت الدبلوماسية والحوار الطريق الوحيد لحل القضية النووية الايرانية على الامد البعيد.
واكدت حركة عدم الانحياز من جديد في البيان على حصانة الانشطة النووية السلمية، وشددت على ان اي هجوم او تهديد بالهجوم ضد المنشآت النووية السلمية سواء العاملة او قيد الانشاء، يشكل خطرا جادا على البشرية والبيئة، معتبرة ذلك انتهاكا اساسيا للقانون الدولي ومبادئ واهداف ميثاق منظمة الامم المتحدة وقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
كما اكدت الحركة على ضرورة صياغة وثيقة مفاوضات شاملة متعددة الجوانب للاعلان عن حظر الهجمات او التهديد بهجمات على المنشآت النووية الخاصة بالاستخدام السلمي للطاقة النووية.