kayhan.ir

رمز الخبر: 20765
تأريخ النشر : 2015June12 - 21:22
خلال استقباله رئيس مجموعة الصداقة بين البلدين..

رئيس البرلمان الكوري الجنوبي:الاتفاق النووي مع ايران سيفتح افاقا جديدة في العلاقات الدولية

بكين- ارنا:- قال رئيس البرلمان الكوري الجنوبي ان التوصل الى اتفاق نووي مع ايران من قبل مجموعة 5+1 سيفتح افاقا جديدة في العلاقات الاقليمية والدولية.

واضاف 'غانغ تشانغ هي' خلال استقباله رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الايرانية - الكورية الجنوبية ابوذر نديمي والوفد المرافق له، ان تسوية الملف النووي الايراني مع دول 5+1 سيكون ذا اهمية في توفير الظروف والارضية المناسبة لتعزيز العلاقات الدولية.

واشار الى تطوير التعاون بين طهران وسيئول داعيا الى تعزيز التعاون على جميع الاصعدة.

وصرح رئيس البرلمان الكوري الجنوبي، بان ايران وكوريا الجنوبية ونظرا للاوضاع الخاصة في منطقة اسيا تتمتعان بفرص مهمة وواسعة لتطوير التعاون في مختلف المجالات .

كما اشار الى الدور المهم للتعاون البرلماني في تنمية العلاقات الودية بين الجانبين، وايجاد التفاهم المتبادل تجاه مواقف البلدين، داعيا رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني لزيارة كوريا الجنوبية.

كما اشار الى نشاطات الشركات الكورية في ايران وقال ان الشركات الكورية ترغب بالحضور الفاعل والقوي في السوق الايراني.

من جانبه اشار النائب نديمي الى الاواصر التاريخية والثقافية بين الشعبين وقال ان تنمية وتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي مع الدول الاسيوية سيما كوريا الجنوبية من الاولويات المهمة في السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية ، كما ان مجلس الشورى الاسلامي يحرص وفي هذا الاطار على دعم التعاون البرلماني مع سيئول.

واشار رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الايرانية - الكورية الى التقدم الاقتصادي والصناعي في ايران، وقال ان ايران وكوريا الجنوبية تتمتعان بطاقات واسعة للتعاون سيما على صعيد التبادل الاقتصادي والزراعي وتقنية المعلومات والصناعة.

وأكد النائب نديمي ايضا ان كافة نشاطات ايران النووية تجري في اطار الضوابط التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة NPT.