kayhan.ir

رمز الخبر: 20744
تأريخ النشر : 2015June12 - 21:18

الإندبندنت: داعش حصل على ما يكفي لصنع قنبلة قذرة كبيرة ومدمرة

ذكرت تقارير استخباراتية استرالية أن تنظيم "داعش" الارهابي استولى على ما يكفي من المواد المشعة من المرافق الحكومية، مما يشير إلى أن لديه القدرة على صنع قنبلة "قذرة" كبيرة ومدمرة.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن "داعش" كان قد أعلن عن طموحه لتطوير أسلحة الدمار الشامل في الطبعة الأخيرة من مجلة دعايته "دابق"، وحذر مسؤولون بوزارة الدفاع الهندية في وقت سابق من احتمال ان يتمكن المتطرفون من الحصول على سلاح نووي من باكستان.

وأشارت الصحيفة الى تصريحات وزيرة الخارجية الأسترالية، "جولي بيشوب" التي أكدت أن حلف شمال الاطلسي أعرب عن مخاوف عميقة من المواد التي استولى عليها "داعش" من مراكز البحوث والمستشفيات التي عادة ما تكون متاحة للحكومات.

ويعتبر التهديد من مخزون الأسلحة المشعة والبيولوجية لدى "داعش" شديدة الخطورة لدرجة أن مجموعة أستراليا- كتلة من 40 دولة مكرسة لإنهاء استخدام الأسلحة الكيميائية- عقدت جلسة حول هذا الموضوع في قمتها في "بيرث" الأسبوع الماضي.