kayhan.ir

رمز الخبر: 20692
تأريخ النشر : 2015June10 - 20:59

وزير النفط يعلن عن عقود استكشاف وتنقيب عن النفط جديدة

طهران-فارس:-قال وزيرالنفط بيجن زنكنة، انه سيتم الاعلان عن عقود جديدة تتعلق باكتشاف وتنقيب النفط و عروض مشاريع بمختلف المجالات في ايلول/ سبتمبر القادم على الارجح.

وبيّن زنكنة في مقابلة مع موقع بلاتس الاقتصادي، انه عند نجاح المفاوضات النووية برفع الحظر المفروض على طهران، فان شركات النفط العالمية تتوخى العودة للسوق الايرانية.

واعرب زنكنة عن ترحيبه بالشركات الاوروبية والاميركية المختصة بقطاع الاستكشاف والتنقيب وتنفيذ المشاريع النفطية.

وكان وزير النفط قد التقى على هامش اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" في فيينا الجمعة الماضية، مدراء تنفيذيين من شركات نفطية عملاقة مثل توتال وشل وايني ولوك اويل.

ولفت زنكنة الى صياغة اطار جديد للعقود في قطاع الاستكشاف والتنقيب وتنفيذ المشاريع النفطية، مرجحا الاعلان عنها في سبتمبر/ايلول المقبل بجانب عروض مشاريع بمختلف المجالات، مؤكدا أن شركات النفط العالمية تعهدت بالعودة سريعا الى السوق الايرانية وأن لديها اطلاع على الاطار الكلي للعقود الجديدة.

وأوضح أن اجتماعه مع المدراء التنفيذيين للشركات النفطية، لم يتطرق الى مشروع بعينه وأن المباحثات انطوت على تبادل لوجهات النظر بشأن اعادة تأهيل المشاريع.