حركة "المبادرة الوطنية الفلسطينية" تطالب بتصعيد حملة المقاطعة الاوروبية ضد الاحتلال الصهيوني
لندن - وكالات : دعا الأمين العام لحركة "المبادرة الوطنية الفلسطينية"، مصطفى البرغوثي، لتصعيد حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني، من خلال مقاطعة الاحتلال، وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات منها.
وأكد البرغوثي، في تصريحات له امس الأربعاء خلال لقاء له في جامعة (أكسفورد) البريطانية، أن المقاطعة موجهة ضد الاحتلال ونظام الفصل العنصري، وقال: "هي من أرقى أشكال الكفاح الإنساني السلمي لدعم حق الشعوب في الحرية كما جرى في جنوب أفريقيا".
وأضاف البرغوثي: "هناك دعاية هستيرية تقوم بها الأحزاب الصهيونية في إسرائيل، والتي أكدت فاعلية المقاطعة والاستراتيجية الوطنية البديلة بالجمع بين المقاومة الشعبية وحركة المقاطعة من أجل تغيير ميزان القوى بدل المراهنة على أنماط فشلت طوال الأعوام الماضية".
وشدد البرغوثي على أن قضية فلسطين "هي قضية الإنسانية الأولى في العالم، وأن حرية جنوب إفريقيا لن تكتمل إلا بحرية فلسطين". ووضح البرغوثي معاناة الشعب الفلسطيني ومظاهر صموده وإبداعه في الحياة والبقاء والبناء وأهمية دور المجتمع المدني الفلسطيني في نضال فلسطين.
وحضر اللقاء عدد من الأكاديميين، "الذين أعلنوا تأييدهم لحملة مقاطعة الاحتلال"، إلى جانب النشطاء والطلبة وحركة التضامن التي تنظم أسبوعين من النشاطات الثقافية السياسية والفنية في اكسفورد لدعم فلسطين.
من جانب اخر اقتحم مستوطنون وعناصر من شرطة الاحتلال وطلاب يهود، صباح امس الأربعاء باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة.
وبحسب وكالة "قدس برس"، فإن 19 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى على ثلاث مجموعات، تحت حماية عناصر من شرطة الاحتلال أثناء تجوالهم في باحات الأقصى، وسط تكبيرات المرابطين.
وأضافت أن نحو (25) عنصرا من شرطة الاحتلال اقتحموا باحات المسجد ضمن الجولة الصباحية الاستكشافية للأقصى، إضافة إلى 42 مستوطنا من الطلاب اليهود مع مرشدهم.
وأشارت إلى أن حالة من التوتر سادت أجواء المسجد بعد محاولة أحد عناصر الشرطة اعتقال طفل من الباحات، لكن المصلين منعوه من ذلك، وقام شرطي بتصوير جميع المتواجدين ممن تصدوا لاقتحامات المستوطنين.
يذكر أن (42) مستوطنا إضافة إلى (42) مستوطنا من الطلاب اليهود الثلاثاء الماضي اقتحموا المسجد الأقصى،.