kayhan.ir

رمز الخبر: 206
تأريخ النشر : 2014May07 - 21:39
مؤكدا ان نسبة التصويت في الانتخابات دليل وعي العراقيين وتحد كبير للارهاب..

المالكي: حكومة الاغلبية تعني الاتفاق على برنامج ومبادئ سامية وفقا للدستور

بغداد – وكالات : اكد رئيس الوزراء نوري المالكي، امس الاربعاء، أن نسبة التصويت في الانتخابات دليل وعي العراقيين وتحد كبير للارهاب.

وقال المالكي في كلمته الاسبوعية المتلفزة وتابعتها "أوان"، إن "ذهاب العراقيين الى صناديق الاقتراع يمثل تحدٍ كبير للارهاب وبالرغم من كل الدعايات المغرضة التي حاولة تأجيل الانتخابات"، مبينا ان "الانتخابات اجريت رغم ما يشهده العراق من تحديات وظروف صعبة".

واضاف المالكي "نتمنى من الذين سيفوزون بالانتخابات ان يتحملوا مسؤولية انتخابهم من قبل الشعب وتمثيلهم لـ100 الف مواطن"، لافتا الى ان "العراق يحتاج تشكيل برلمانا قويا يدعم الحكومة ويقر القوانين المهمة لخدمة المواطن".

واوضح المالكي أن "رئاسة البرلمان السابقة ولجانه فشلت في تنفيذ ما عليها من التزامات"، مبينا ان "نظام المحاصصة والشراكة الوطنية الذي تشكلت على اساسه الحكومة والبرلمان، كان بالامكان ان يقدم اكثر مما قدمه في الدورة الماضية".

واوضح رئيس الوزراء أن "سياسة العراق الخارجية ستبقى منفحتة على دول الجميع مع رفض التدخل بشؤونه الداخلية"، مشيرا الى "تفعيل ثروات العراق وتسخير كل الجهود لتوفير الخدمات للمواطن، كما نريد بناء دولة قوية موحدة بسياستها الخارجية".

من جانبها أعلنت قيادة عمليات الانبار عن انهاء وجود تنظيم "داعش" الإرهابي خلال أيام، مؤكدة أن الحياة الطبيعية ستعود في عموم المحافظة. وقال قائد عمليات الانبار الفريق رشيد فليح في بيان إن "شيوخ ووجهاء عشائر الانبار سينهون وجود داعش في المحافظة خلال الأيام القليلة المقبلة بالتعاون مع طوارئ شرطة المحافظة والجيش".

وأضاف فليح: أن "الحياة الطبيعية ستعود الى المحافظة بعد طرد الارهابيين".

من جانب اخر قتل عشرات المسلحين من جماعة داعش الإرهابية ضمن العملية العسكرية التي يخوضها الجيش العراقي في محافظة الانبار، فيما تحدثت مصادر عشائرية عن اتفاق ينص على انسحاب الجيش الى ثكناته العسكرية مقابل أن تتكفل العشائر بالتضييق على جماعة داعش في المحافظة ومحاربتها.

وبدورها اعلنت قيادة عمليات دجلة امس الأربعاء عن تدميرها لسبع مخابئ تابعة لتنظيم داعش الارهابي في المناطق الحدودية لمحافظتي ديالى وكركوك مع محافظة الانبار .

وقال قائد عمليات دجلة اللواء عبد الأمير الزيدي في تصريح لــ(صحيفة الاستقامة) ان” القوات الامنية التابعة الى قيادة عمليات دجلة تمكنت من اعتقال ستة من داعش في منطقة الكرمة بالفلوجة ".

واضاف ان ” عمليات التحقيق جارية وان العمل مستمر في عدم اعطاء تلك التنظيمات فرصة ليكونوا مصدر قلق لمحافظتي كركوك وديالى ".

يشار الى ان”عمليات دجلة وبالتعاون مع قيادة عمليات الانبار ومن خلال توفير المعلومة الاستخبارية تمكنت من القاء القبض على عدد من المتهمين وفق قضايا الارهاب ممن ينتمون الى تنظيم داعش الارهابي .