kayhan.ir

رمز الخبر: 20596
تأريخ النشر : 2015June09 - 21:03
مؤكدة انه جاء استجابة واضحة للضغط والإبتزاز الذي مورس على بان كي مون..

حماس: رفع الامم المتحدة الاحتلال الصهيوني من لائحة العار رخصة لمزيد من سفك الدماء

غزة - وكالات : استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عدم إدراج الأمم المتحدة للجيش الإسرائيلي ضمن قائمة "العار" للجهات المنتهكة لحقوق الأطفال.

واعتبرت الحركة في لسان الناطق باسمها، فوزي برهوم، امس الثلاثاء، القرار أنه مكافأة للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته، و استجابة واضحة للضغط والإبتزاز الذي مورس على الأمين العام للأمم المتحدة.

وأكد برهوم أن ما حدث هو بمثابة رخصة لارتكاب مزيد من الجرائم والانتهاكات بحق الأطفال والمدنيين الفلسطينيين وتشجييع للاحتلال على الاستمرار في سفك مزيد من دماء الشعب الفلسطيني.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" قرر رفع "إسرائيل" من لائحة "العار" للدول التي تنتهك حقوق الأطفال وترتكب الجرائم بحقهم، رغم وجود إثباتات بارتكاب جرائم بحقهم في قطاع غزة.

من جهته قال قائد الدوريات في لواء النخبة للجيش الإسرائيلي "غولاني" العقيد "غابي سبيوني"، إن على "إسرائيل" تحسين الوضع الاقتصادي والإنساني في غزة، ومنع تعاظم قوة حماس لمنع اندلاع حرب جديدة معها.

وخرج"سبيوني" بهذه النتيجة في مقال تحليلي مطول له صباح امس الثلاثاء، تناول فيه الدروس التي استفادتها حركة "حماس" من العدوان الأخير على قطاع غزة صيف العام 2014.

وأضاف "سبيوني": "حماس عاكفة على ترميم وبناء الأنفاق الهجومية وهذا يجعلنا نفترض بأن حماس ستكون أشد ضراوة وشراسة في الجولة القادمة، كما يجعلنا نتساءل: هل حققت "إسرائيل" عنصر الردع أمام حماس بعد حرب صيف 2014 الأخيرة ؟".

وتابع: "الأنفاق الهجومية جزء لا يتجزأ من العقيدة القتالية لحماس خصوصاً بعد أن رأت الحركة فيها عنصراً مهماً في مفاجأة "إسرائيل" خلال الحرب الأخيرة، ولذا لا يستبعد أن يتم تركيز بناء الأنفاق هذه المرة في نقاط مهمة كالمحاور والطرق الرئيسية حتى ولو كانت قليلة إذ إن تأثيرها سيكون كبيراً مما سيحقق إنجازات عظيمة من وجهة نظر حماس متمثلة باختطاف جنود أو مدنيين".

وأوضح العقيد في "غولاني" أن التجارب الصاروخية المكثفة لـ"حماس" دليل واضح يفضي إلى حقيقة وهي تركيزها على زيادة عدد الصواريخ من أجل اختراق القبة الحديدية وإجبار ملايين الإسرائيليين على دخول الملاجئ.