kayhan.ir

رمز الخبر: 20557
تأريخ النشر : 2015June08 - 21:14
خلال زيارة وزير الطاقة لدوشنبه..

ايران وطاجيكستان تؤكدان على تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما

طهران-فارس:-التقى وزير الطاقة حميد جيت جيان، الرئيس الطاجيكي امام علي رحمان، في العاصمة الطاجيكية دوشنبة، وبحث معه بشان مختلف اوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والصناعية والطاقة والنقل.

واكد الرئيس الطاجيكي ووزير الطاقة جيت جيان خلال اللقاء ارادة دوشنبة وطهران القوية في تنفيذ الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الاطراف خاصة مشاريع البنية التحتية.

وقال الرئيس امام على رحمان، ان دوشنبة تعرب عن ارتياحها للتعاون الاساسي بين البلدين خلال الاعوام الاخيرة في مجال العلاقات الاقتصادية.

كما عبّر الرئيس الطاجيكي عن سروره لوجود اكثر من 120 شركة ايرانية ناشطة في مختلف المجالات في بلاده.

واكد اهمية التعاون الثنائي في قطاعات الطاقة والبنية التحتية للنقل، معربا عن امله بان تشارك ايران بصورة فاعلة في مشاريع الطاقة في طاجيكستان بعد المشاركة في انشاء محطة "سنغتودة 2” الكهرومائية.

وتم التاكيد خلال اللقاء على ضرورة تطوير التعاون الثلاثي بين طاجيكستان وايران وافغانستان، ومن ضمن ذلك انشاء خطوط سكك الحديد ونقل الطاقة الكهربائية ومياه الشرب.

كما اكد جيت جيان، اهمية المؤتمر الدولي للمياه في دوشنبة، معتبرا متابعة تنفيذ المشاريع الثنائية من الاهداف المهمة لزيارته الى طاجيكستان.

واكد جيت جيان ووزير النقل الطاجيكي شير علي كنجل زادة خلال لقائهما، اهمية انعقاد المؤتمر الدولي للمياه في دوشنبة وتطوير العلاقات الثنائية بين ايران وطاجيكستان في مختلف المجالات خاصة النقل والمياه والطاقة.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين اشار وزير الطاقة الى الماضي الجيد للتعاون بين البلدين، واشار الى انه يتراس الجانب الايراني في اللجنة المشتركة بين البلدين، واوضح انه سيلتقي كبار المسؤولين الطاجيكيين للبحث في مختلف اوجه التعاون الثنائي.

واضاف جيت جيان، ان هنالك الان العديد من المشاريع قيد التنفيذ من قبل الشركات الايرانية في طاجيكستان والتي ستتم متابعة تنفيذها، معربا عن امله بان تساعد الزيارة في الرقي بمستوى التعاون بين البلدين اللذين تربطهما جذور تاريخية ثقافية ودينية عريقة.

وفي الرد على سؤال حول المشاريع التي سيتابعها الجانب الايراني قال، هنالك الكثير من المشاريع، احدها النفق السككي المشترك بين ايران وطاجيكستان وبعض الدول الاخرى والذي هو قيد التخطيط.

واوضح بان المشروع الاخر هو نفق "استقلال” الذي تقوم شركات ايرانية بتنفيذه وهو الان في مراحله النهائية واضاف، انه فضلا عن ذلك قامت ايران في العام الماضي بانشاء محطة "سنغتودة 2” الكهرومائية الكبيرة في طاجيكستان.

وفي الرد على سؤال فيما اذا كانت ايران ستستورد المياه من طاجيكستان قال وزير الطاقة الايراني، ان هذه من القضايا التي ستكون قيد البحث ونامل بان نصل الى نتائج حولها.